تأخر سعودي في إتقان الإنجليزية

الاحد - 20 نوفمبر 2016

Sun - 20 Nov 2016

احتلت السعودية المرتبة الـ68 عالميا، والـ11 على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا في مؤشر الدول الأكثر إتقانا للغة الإنجليزية، وذلك بحسب التقرير الصادر عن منظمة التعليم أولا (EF) والتي تجري تصنيفا سنويا حول إتقان اللغة الإنجليزية في الدول غير الناطقة بها.



وذكرت المنظمة المختصة في التدريب اللغوي والسفر التعليمي وبرامج الشهادات الأكاديمية والتبادل الثقافي، والتي تتخذ من سويسرا مقرا لها، وتعمل على إصدار تقارير حول انتشار اللغة الإنجليزية في العالم سنويا في تقريرها لهذا العام أن عدد المشاركين الذين خضعوا إلى اختبار اللغة الإنجليزية 72 دولة و950 ألف شخص في العالم.

واعتمدت في تصنيفها على التعليم، وعـلى إجراء اختبارات اللغة الإنجليزية والتركيز على اختبار مهارات اللغة الإنجليزية مثل القواعد والمفردات والقراءة والاستماع.

وخلص التقرير إلى أن ارتفاع نسبة المتحدثين باللغة الإنجليزية يرتبط بزيادة الدخل في الدولة، كما خلصت إلى أن مهارات النساء في اللغة الإنجليزية أقوى من الرجال.



عن المؤشر



القسم الأول

يبحث في العلاقة بين اللغة الإنجليزية ومجموعة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك كسب القوة، والابتكار، والتواصل.



القسم الثاني

- يناقش التحديات والفرص التي تواجه البلدان في مسعاها بزيادة عدد الناطقين باللغة الإنجليزية في أوساط القوى العاملة بها

- المرأة تتحدث الإنجليزية أفضل من الرجال في معظم البلدان وفي معظم الفئات العمرية. ولم يختلف هذا الاستنتاج في كافة إصدارات مؤشر الكفاءة في اللغة الإنجليزية



ملامح من التقرير

- يرتبط زيادة إتقان اللغة الإنجليزية بدخل أعلى ونوعية أفضل للحياة

- مجموعة مهارات إتقان اللغة الإنجليزية أكبر مما عرفنا من أي وقت مضى. كل من آسيا وأوروبا بها على الأقل بلد واحد في كل من مجموعات الكفاءة الأربع.

- إتقان اللغة الإنجليزية في أوروبا هو الأقوى في العالم، وذلك بحصول بلدان أوروبا الشمالية على المناصب الخمسة الأوائل في مؤشر هذه السنة

- للمرة الأولى، يدخل بلد آسيوي، وهو سنغافورة، في مجموعة الكفاءة الأعلى. ماليزيا والفلبين أيضا من بين أعلى 15 بلدا في جميع أنحاء العالم.

- على الرغم من الانخفاض الطفيف، إلا أن أمريكا اللاتينية هي المنطقة الوحيدة التي انخفض فيها مستوى متوسط الكفاءة

- البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجتمع كلها في مجموعة الكفاءة الأدنى، وفي معظم بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا تتحسن الكفاءة في اللغة الإنجليزية.



موقع السعودية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

المغرب 44

الإمارات العربية المتحدة 46

تونس 52

مصر 55

قطر 59

إيران 61

الأردن 62

عمان 64

الكويت 65

الجزائر 67

السعودية 68

ليبيا 71

العراق 72



ترتيب الدول

1 هولندا

2 الدنمارك

3 السويد

4 النرويج

5 فلندا

6 سنغافورة

7 لوكسمبروج

8 النمسا

9 المانيا

10 بولندا