ما هي نصائح شراء اللوحات الفنية عبر الانترنت؟

الاحد - 20 نوفمبر 2016

Sun - 20 Nov 2016

تقام المعارض الفنية من أجل تقديم رسالة روحية في نشر الجمال والإلهام، وإمتاع البصر بتفاصيل عميقة تعاش من خلالها عوالم جديدة وحيوات أخرى.

يتوافد الزوار المهتمون على تلك المعارض ليمسحوا عن الروح غبار الحياة اليومية كما يقول بيكاسو، وكذلك لاقتناء اللوحات الفريدة للفنانين وتحويل جدرانهم الصامتة إلى ناطقة ملونة بالحياة.

لكن، هل ما زال اقتناء اللوحات مقتصرا على الذهاب إلى المعارض؟ أم إن الفن أصبح في متناول الجميع، وأقرب من ذي قبل، ومتاحا بضغطة زر عبر الشبكة العنكبوتية؟



سعى موقع "artsy " لجعل ذلك متاحا عبر الانترنت، إذ سمى موقع "بزنيس انسايدر" الآنسة "إرث راسيل" مسؤولة العلاقات العامة في موقع "artsy" ضمن أكثر 26 سيدة تميزا يعملن في المملكة المتحدة.

قدمت " إرث راسيل" نصائح واجابات عن الأسئلة التي قدمها لها موقع " Harper's BAZAAR" حول الفنانين وشراء القطع الفنية:



عند شراء قطعة فنية عبر الانترنت، ما هي أبرز الأمور التي يجب التنتبه إليها؟ وهل هناك أي خدع لتجنبها أو مستندات للمطالبة بها؟

إرث راسيل: يجب على المشتري التواصل هاتفيا مع المعرض، والحصول على المعلومات المهمة حول القطعة، وزيارة المعرض إذا تمكن من ذلك.

ومن المهم وضع حدود للميزانية كمشتر، وطرح الأسئلة والتفكير قبل القرار الأخير.



ما هو مؤشر نجاح الفنان؟

إرث راسيل: يعرف الفنان الناجح كيف يدافع عن نفسه وعن غيره من الفنانين، ويخلق فرصا لنفسه ولأصدقائه الفنانين. الفنان الناجح لا يخجل من فهم وتحدي السوق.



إلى جانب شكل القطعة الفنية والمشاعر التي تجذبها، ما هي الأمور التي يجب أن يتنبه إليها المشتري؟ هل هناك معارض أو مدارس أو جوائز أفضل من غيرها؟

إرث راسيل: عادة ما أشجع المشترين المبتدئين بطرح الأسئلة التالية: من هو الفنان؟ ما هي أهمية هذا العمل؟ هل بيعت قطع الفنان هذا في مزاد علني من قبل؟ أين يمكن أن أجد أعمال هذا الفنان؟ ماذا يقول ثمن القطعة عنها؟

إذا تمكنت من الإجابة عن هذه الأسئلة، فكر مليا وقيم الوضع بشكل عام قبل أن تقرر.



هل هناك فنانون يجب أن نتطلع لأعمالهم؟

توجد أسماء مثل E. Jane، وZadie Xa، وKatie Pomerantz، وKameelah Rasheed، وEvan Ifekoya، وDominique White، وهي الأسماء التي تخلق وجهات نظر فنية جديدة.



ما المعارض التي يجب أن نتطلع إليها؟ وأيها الجيد الذي يحتوي على قطع بأسعار أقل؟

بالنسبة للمشترين المبتدئين، والذين يعرفون القليل بخصوص شراء القطع الفنية وغير مستعدين لدفع مبالغ من ستة أرقام، أنصحهم بشراء الأعمال الصغيرة مثل المطبوعات.

فهذه طريقة جيدة لتعريف نفسك بالسوق، والتعرف على شخصيات مهمة في المجال.

ومن أهم تلك المعارض: Counter Editions، وIngleby Gallery، وMarlborough Contemporary.



بما أنك تقطنين في لندن، ما الأمور العظيمة حول الفن هناك؟ وهل هناك معارض تفضلينها؟

نظرا لطبيعة عملي فإني أتنقل بين لندن ونيويورك خلال العام، في لندن تمتلئ الساحة الفنية بتجارب التعاون والأداء، وهي مدينة ضخمة لا يستطيع الفرد التجول فيها خلال يوم.



أما في نيويورك يمكنك حضور 10 معارض في يوم واحد، بعكس الحال في لندن.

وأهم معارض لندن وأفضلها: Corvi-Mora، وLynette Yiadom-Boakye، وJennifer Packer، وImran Qureshi، وProject .Native Informant