X

30 مليون ريال لتشغيل مجلس التمور الدولي لعامين

الجمعة - 18 نوفمبر 2016

Fri - 18 Nov 2016

صدرت الموافقة السعودية على تأسيس المجلس الدولي للتمور، وتقرر أن يكون مقره مدينة الرياض مع تحمل التكاليف التشغيلية له لمدة سنتين بواقع 30 مليون ريال سعودي (4 ملايين دولار) لكل سنة، على أن تتم خلال السنة الثانية مراجعة تلك التكاليف بين المختصين في وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة المالية لتقديرها لسنوات أخرى إذا دعت الحاجة، والرفع بنتيجة ذلك إلى المقام السامي.



أبرز ملامح النظام الأساسي للمجلس



1 يعمل المجلس على التنسيق والتعاون والقيام بالنشاطات المشتركة مع المنظمات الإقليمية والدولية الحكومية وغير الحكومية المعنية بالاستهلاك وحماية المستهلك وسلامة الغذاء، وذلك لتعزيز التكامل مع أنشطة تلك المنظمات التي تعمل في المجالات التي تهم المجلس ومنع الازدواج وتكرار الجهود.



2 يكون المقر الدائم للمجلس في مدينة الرياض، وله أن ينشئ مكاتب فرعية خارج دولة المقر عند الضرورة على أن تكون للمجلس أمانة عامة تعنى بجميع الشؤون الإدارية والمالية والفنية للمجلس وتبرم دولة المقر والمجلس اتفاقية مقر تنظم وضع المجلس والامتيازات والحصانة الممنوحة له، وتشمل المدير التنفيذي للمجلس وكبار موظفيه ومستشاريه والخبراء المتعاقدين مع المجلس.



3 للمجلس أن يبرم اتفاقات أو مذكرات تفاهم للتعاون والشراكة مع مراكز بحوث النخيل والتمور والمراكز المتخصصة والجهات ذات العلاقة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما له فتح حسابات مصرفية في دولة المقر أو خارجها، وتفوض الهيئة التنفيذية المدير التنفيذي ومسؤولا آخر من الأمانة العامة بالسحب من تلك المصارف.



4 يكون باب الانضمام إلى المجلس مفتوحا أمام الدول المنتجة والمستوردة للتمور وفقا لأحكام هذا النظام، ويكون الانضمام ساريا من اليوم التالي لإيداع الدولة وثيقة انضمامها لدى جهة الإيداع، حيث منح النظام العضوية الكاملة للدول المنتجة للتمور التي قبلت وصدقت على النظام، أو التي تتقدم بطلب الانضمام إلى المجلس، على أن يوافق مجلس الأعضاء بالإجماع على انضمامها، كما منح العضوية المشاركة للدول المستوردة للتمور والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية الراغبة في ذلك.



أهداف المجلس



1 تعزيز التعاون الدولي بين الدول الأعضاء في كل المجالات المطلوبة لتطوير قطاع التمور.



2 تطوير إنتاج وجودة التمور والعمل على تحسين تصنيعها.



3 تعزيز المساهمة في رفع مستوى الدخل والمعيشة للعاملين في مجال التمور وفي تحقيق التنمية الزراعية.



4 تطوير التجارة الدولية للتمور وتحقيق مزيد من الشفافية فيها، ودعم تسويقها محليا وإقليميا ودوليا.



مهمات المجلس



1 تقديم الدعم الفني والاستشارات والمعلومات التي تساعد على تحقيق الأهداف المتعلقة بالتنمية المستدامة للتمور والتطوير الفعال للتسويق الداخلي والتجارة الخارجية.



2 طرح نظم وأساليب وقواعد لتشجيع وتسهيل تبادل الخبرات والتجارب والمعلومات بين الدول الأعضاء والمساهمة في تنفيذها.



3 إعداد وتنفيذ برامج بالتعاون بين الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية لتطوير مراكز بحوث محلية وإقليمية ودولية متميزة تسهم في حل المشكلات المشتركة

لتحقيق التنمية المستدامة لقطاع التمور والمحافظة على سلامة البيئة.



4 الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية في إنتاج تمور ذات جودة عالية ويحسب متطلبات واحتياجات وأذواق المستهلكين في السوق المحلية والدولية.



5 وضع برامج تدريب الكوادر والقوى العاملة وتنمية القدرات المؤسسية في جميع مجالات قطاع التمور والعمل على تنفيذ هذه البرامج بالتعاون مع الدول الأعضاء والمنظمات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية.



6 المساعدة في أعداد برامج إرشادية للمكافحة المتكاملة لآفات النخيل والتمور والمساهمة في إعداد برامج لمنع انتشار أمراض وآفات النخيل والتمور العابرة للحدود.



7 تحديد وتنفيذ لتطوير وتعميم وتوحيد مواصفات قياسية دولية للتمور والعمل على مراقبة ومتابعة تنفيذها وكذلك توحيد المصطلحات وأسماء الأصناف المختلفة للتمور والموازين والمقاييس.



8 إعداد وتنفيذ برامج تسويقية ودعائية لاستهلاك التمور محليا وإقليميا ودوليا وإعداد دليل تجاري لكل الشركات المصدرة والموردة للتمور ومنتجاتها للمساعدة في تنمية وتسهيل الاتصالات وانسياب التجارة الدولية.



9 مساعدة الدول في وضع برامج لتطوير معاملات ما بعد الحصاد وإعداد برامج وخطط لتطوير تصنيع التمور الموجهة نحو احتياجات وأذواق المستهلكين محليا وإقليميا ودوليا.



10 إعداد وتنفيذ برنامج للمحافظة على الموارد الوراثية والتنوع الوراثي للنخيل والمساهمة في إنشاء مجمعات محلية وإقليمية ودولية للمحافظة على الموارد الوراثية.



11 تشجيع إقامة المعارض المحلية والإقليمية والدولية في الترويج لإنتاج التمور واستهلاكها وتجارتها وتوطين التكنولوجيا الملائمة لتطويرها.



12 تعزيز دور القطاع الخاص في إنتاج وتسويق التمور.



13 تشجيع الاستثمار في زراعة النخيل وإنتاجه وتصنيعه وتجارته.



14 تعزيز التعاون والتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.



15 توفير قاعدة بيانات لإنتاج التمور وتوزيعها، ونشر وتبادل المعلومات الأساسية المتعلقة بالإنتاج والتصنيع والتسويق والتجارة الخارجية والمواصفات والأسعار، وإصدار مؤشر دولي لأسعار التمور.