ريال سلمان قريبا

الاثنين - 14 نوفمبر 2016

Mon - 14 Nov 2016

في مدة لا يتوقع أن تتجاوز أياما معدودة، تستعد مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» لطرح الإصدار السادس من العملات النقدية للتداول، وهو الإصدار الخاص بعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.



وأعلن محافظ ساما الدكتور أحمد الخليفي أن الإصدار السادس من العملات النقدية سيتاح للتداول «قريبا جدا»، على حد قوله، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في الرياض أمس، بمناسبة صدور التقرير السنوي الـ52 لمؤسسة النقد.

ونفى الخليفي وجود نية لدى ساما لطرح عملة جديدة ضمن الإصدار السادس بقيمة 1000 ريال، لافتا إلى أن الإصدار سيتضمن الفئات المتعارف عليها (ريال، خمسة ريالات، 10 ريالات، 100 ريال، 500 ريال)، منوها بأن الجديد فيها هو إصدار الريال المعدني.



31 مليارا العجز بالربع الثاني

وأعلن محافظ مؤسسة النقد، في بداية مؤتمره الصحفي الذي شارك فيه 4 من كبار القياديين في ساما و9 تنفيذيين، أن حجم العجز المسجل عن الربع الثاني في عام 2016، بلغ 31 مليار ريال، مقارنة بـ29 مليار ريال عن نفس الربع العام الماضي.

ولم يخف الخليفي وجود عدد من التحديات التي تواجه المالية العامة للدولة، مشددا على أنه تم اتخاذ إجراءات عدة لمعالجتها والتعامل معها وفقا لرؤية 2030، مبينا أن من أهم التحديات الموجودة ولا تزال قائمة «تنويع القاعدة الاقتصادية»، و«خلق المزيد من الوظائف»، و«دعم الإسكان والخدمات العامة»، و«ترشيد استهلاك الطاقة».



واستبعد محافظ المؤسسة أن تتراجع أسعار الفائدة إلى ملامسة نسبة 1% قريبا، لافتا إلى أنها انخفضت في الوقت الحالي إلى 2.19% عما كانت عليه في السابق، وذلك لأسباب عدة؛ تتعلق بتعزيز السيولة في القطاع البنكي، بعضها يتعلق بخطوات من ساما، وبعضها جاء من الخارج، وبعضها الآخر نتج عن زيادة الإنفاق الحكومي.



وفي مؤشر يدل على متانة الاقتصاد السعودي وتعافيه، قال وكيل محافظ ساما أيمن السياري إن حصيلة إصدار السندات الدولية لم تودع في البنوك المحلية بعد، وإنه لا توجد خطط لطرح اتفاقيات ريبو لآجال أطول من 90 يوما لضخ سيولة.



رغم الهزات..الأرقام مطمئنة

على الرغم من تراجع أسعار النفط العالمية، إلا أن الاقتصاد السعودي حقق أداء جيدا في عام 2015، وفقا لمحافظ ساما.

3.5 % نمو الناتج المحلي الحقيقي

2.2 %ارتفاع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة

5.9 % ارتفاع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الاسمي

3.6 % نمو إجمالي موجودات ومطلوبات المصارف التجارية

1.3 % نسبة القروض المتعثرة



ديون الحكومة

97 مليارا قيمة التنمية الحكومية المصدرة محليا منذ بداية 2016

10 مليارات دولار قيمة القروض من البنوك العالمية

17.5 مليار دولار قيمة إصدار سندات دين دولية





أسعار تأمين مخفضة لأصحاب السجلات النظيفة

أكد محافظ مؤسسة النقد أحمد الخليفي أن هناك تعاونا مع قطاع التأمين يهدف إلى منح أصحاب السجلات النظيفة أسعارا مخفضة، موضحا أن الارتفاعات التي طرأت على تأمين المركبات جاءت مدفوعة بعدد من العناصر، بعضها قد يكون خارج السيطرة، على حد تعبيره، لافتا إلى أن أحدها يتعلق بانخفاض نسبة السيارات المؤمن عليها إلى أقل من 50% مقارنة ببعض دول الجوار والتي تصل إلى 90%. وبدد الخليفي كل المخاوف حول «جاستا»، موضحا أنه ليس هناك أي قلق على الاستثمارات الخارجية لكونها «تتمتع بحصانة سيادية».