منتدى "مسك" يطرح تجارب 130 خبيرا أمام 1500 شاب وفتاة في الرياض

السبت - 12 نوفمبر 2016

Sat - 12 Nov 2016

يسلط منتدى مسك العالمي الذي تنظمه مؤسسة الأمير محمد بن سلمان "مسك الخيرية" يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين الضوء على ملفات ريادة الأعمال والابتكار وتطوير المواهب.



منصة دولية

وتهدف المؤسسة من هذه المبادرة إلى الإسهام في تحسين مستويات الابتكار وريادة الأعمال وتطوير طاقات الشباب في مجالات الحياة المتنوعة، فضلا عن إيجاد منصة دولية لهم لتبادل المعرفة واستعراض التجارب الإيجابية مع الناجحين للوصول إلى نتائج ومبادرات تصب في النهوض بطاقاتهم بشكل ينعكس إيجابا على تعزيز أدوارهم التنموية في السعودية.



غرس الإلهام

ومن خلال الإلهام، والدعم، والتمكين، يسعى المنتدى لتحقيق أهدافه عبر جلسات وحلقات نقاش وورش عمل ومختبرات يشارك فيها 130 خبيرا وأكاديميا من الوزراء والمسؤولين ورجال ورواد الأعمال في المجالات العلمية والتقنية والاقتصادية والثقافية والتجارية والرياضية من داخل المملكة وخارجها.

ومن المقرر أن يناقش المنتدى جميع القضايا التي تؤثر إيجابا في الشباب والفتيات، وتغرس الإلهام لدى جيل المستقبل ليكونوا رواد أعمال في شتى المجالات، وذلك عبر 40 جلسة نقاش وورشة عمل، يحضرها ويشارك فيها 1500 شاب وفتاة نصفهم من السعودية والنصف الآخر من مختلف دول العالم.



دور التقنية

وسيلقي مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس كلمة يتطرق فيها إلى دور التقنية في بناء مستقبل مشرق، وأهمية المنتدى في صناعة الابتكار وتنمية المهارات ودعم التوجهات المستقبلية، فيما ستتحدث وزيرة الدولة لشؤون الشباب في الإمارات شما المزروعي، عن أدوات تغيير العالم على أيدي الجيل الجديد من القادة، وتتطرق للأولويات الرئيسة بالنسبة لها، ورؤيتها حول السياسات والاستراتيجيات التي توضع لمواجهة السلبيات وتعزيز الإيجابيات بين أوساط الشباب.



وسيركز ثلاثة من قادة الأعمال في شركات عملاقة من بينهم المدير التنفيذي لشركة بي بي بوب دودلي على أهمية اكتساب القادة مهارات وكفاءات جديدة من أجل الفوز بالثقة في عالم الغد، كما سيحددون المهارات التقنية والشخصية المطلوبة في السنوات المقبلة لمواكبة العالم المتطور ضمن المنظمة أو خارجها.



الطاقة البديلة

فيما سيناقش قادة من قطاع الطاقة البديلة الذين ابتكروا منتجات الطاقة الذكية، وعن تحديات الطاقة وبحث المصادر البديلة لها، ودور الابتكار في ذلك، وما يمكن له أن يسهم في الاستفادة من المعطيات الحالية للوصول إلى تقنيات تسهل استخراج واستخدام الطاقة، ومن بين المتحدثين في هذه الجلسة المؤسس والمدير التنفيذي لشركة لومير جيهوان بارك، والمؤسس والمدير التجاري لشركة ستون سايكلينج جاسبر بروميت .

ويستعرض المنتدى في أعماله أدوات الابتكار وريادة الأعمال في العصر الرقمي، حيث سيستعرض المدير التنفيذي لشركة سمينس جو كايسر الأساليب الجديدة في الابتكار بما في ذلك النظم البيئية المناسبة لغرس التفكير الابتكاري، وكيفية خلق بيئة ريادة الأعمال داخل الشركات، وكيف تستطيع الشركات الناشئة الحصول على التمويل والدعم لمشاريعها، بينما سيناقش المنتدى دور المعرفة في تطوير الابتكارات، إذ سيتحدث الرئيس التنفيذي لشركة إم سي جرو هيل للتعليم مارك دورمان، عن أهمية التعليم في دعم الابتكار، وما هو دور التعليم والابتكار في الإسهام بتقدم رأس المال البشري واقتصادات الأمم.



الثورة الرقمية

ويتناول المنتدى موضوعات الرياضة والفنون والابتكار، حيث ستناقش نائبة رئيس الهيئة العامة للرياضة لشؤون المرأة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان مع عدد من المتخصصين في مجالات الرياضية.

وتتضمن فعاليات المنتدى مناقشة الثورة الرقمية في مواجهة وظائف المستقبل، حيث سيتحدث مؤسس شركة يوداسيتي سبيستيان ثرون عن دور الشركات في مواكبة التطور التقني، وماذا على قادة الشركات أن يعملوا لتسيير أعمالهم، وسيتم التطرق إلى التحول الرقمي العالمي في مختلف القطاعات والتحديات التي جلبتها التكنولوجيا الرقمية في جميع القطاعات، إضافة إلى مدى التقدم والابتكار، والفرص المتاحة لكل قطاع، ابتداء من الحكومة وانتهاء بالإعلام.

ويتضمن المنتدى مناقشة دور وسائل التواصل الاجتماعي في التعبير عن شخص ما من أجل تعزيز الحوار، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع والمخاطر المصاحبة لهذه الوسائل، مع طرح أمثلة من تجارب أشخاص وظفوا وسائل التواصل الاجتماعي لنجاحهم.



علامة تجارية

وستحضر العلامة التجارية الشخصية للمنتدى، من خلال بحث ابتكار علامة تجارية شخصية، والتطرق إلى الأدوات والأساليب المتاحة لصياغة العلامة التجارية للأغراض الشخصية والمهنية، وسيتحدث الطباخ الشهير بدي فلاسترو عن ثقة الهوية والحرص على العلامة التجارية الشخصية، فيما ستناقش ورشة عمل متخصصة نمو صناعة الأزياء التي تترجم الشعوب من خلالها ثقافاتها وإرثها.

ويستعرض المنتدى مستقبل الكرة الأرضية في ورشة عمل متخصصة تهدف لتحويل الاستدامة إلى واقع، وإعطاء نظرة عامة حول تحديات الطاقة البديلة، واختلاف الأساليب للوصول إلى هذه البدائل بسبب التحيزات السياسية وقلة العلوم الأساسية، وعدم تقدير حجم المشكلة.



16 مجالا يسلط الضوء عليها منتدى مسك العالمي:

1 التعليم

2 القيادة والتخطيط

3 التنمية البشرية

4 التنمية المستدامة

5 العلاقات العامة

6 الإعلام

7 تقنية المعلومات والتطبيقات الالكترونية

8 الابتكار والمخترعات

9 صناعة العلامات التجارية الشخصية

10 الطاقة

11 الترفيه

12 الاستكشاف

13 أنظمة التوظيف

14 تطوير الشركات

15 الآداب والفنون

16 الرياضة