الانقلابيون يجوعون اليمن باحتجاز 34 سفينة إغاثية

الاثنين - 07 نوفمبر 2016

Mon - 07 Nov 2016

حملت الحكومة اليمنية ميليشيات الحوثي وصالح المسؤولية الكاملة عن تجويع الشعب اليمني من خلال احتجازها أكثر من 34 سفينة إغاثية محملة بالمساعدات الغذائية والطبية مقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي عبر ميناءي الحديدة والصليف، وعدم السماح لها بالدخول. وأكد وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب سيف فتح أن حرمان أبناء الشعب اليمني من 496 ألف طن من المواد الغذائية و146 ألف طن من المشتقات النفطية أدى إلى انتشار المجاعة في الحديدة، وتفشي الأمراض في المحافظات الخاضعة لسيطرة المليشيات.



وفيما أضاف فتح أن تكدس المساعدات في ميناء الحديدة منذ أكثر من 7 أشهر زاد من تردي الأوضاع الإنسانية لليمنيين، وأن أكثر من 21 مليون يمني باتوا في حاجة ماسة لتلك المساعدات، أكد تقرير صادر عن قوات التحالف أن ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة المليشيات الانقلابية ليس فيه ممثلون من قبل الأمم المتحدة لإفراغ البضائع والمساعدات الإنسانية والغذائية.



إلى ذلك أكد الرئيس اليمني عبدربه هادي أن حكومته رفضت خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، لأنها «تكافئ الانقلاب وتؤسس لحروب مستدامة».



وشدد الرئيس هادي في كلمة له خلال اللقاء الوطني الموسع الذي عقد أمس في الرياض على رغبة حكومته الصادقة للسلام، وإيقاف الحرب، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنهم «لا يريدون سلاماً هشاً، ولا سلاماً على الورق، ولا سلاماً مغشوشاً».



وفي السياق غادر ولد الشيخ أمس صنعاء بعد زيارة استغرقت خمسة أيام. وأوضح ولد الشيخ بتصريح مقتضب في مطار صنعاء الدولي أنه سيتوجه إلى الرياض للقاء الجانب الحكومي.



ميدانيا قتل عشرة من الميليشيات في غارة للتحالف العربي أمس بالمتون في الجوف، وأكد الناطق باسم مقاومة الجوف عبدالله الأشرف أن غارة دقيقة لطيران التحالف استهدفت طقما على متنه 20 حوثيا في المتون.



من جهة أخرى أدان مفتي ولاية برليس في ماليزيا الدكتور محمد زين العابدين المحاولة الإجرامية الفاشلة التي أقدمت عليها الميليشيات باستهداف منطقة مكة المكرمة بإطلاق صاروخ باليستي.



كما استنكر وأدان المجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي بقوة الجريمة النكراء، وذلك خلال دورة للمجلس عقدت بقطر أمس الأول.



الحوثيون إلى مسقط دون حزب صالح



أكد الصحفي نبيل الصوفي المقرب من صالح أن وفد الحوثيين غادر صنعاء إلى عمان بشكل سري أمس الأول، في حين أشار مصدر آخر إلى أن وفد الحوثيين غادر بمفرده بغياب وفد حزب صالح، وأنه سيتوجه بعدها إلى إيران، ولم يتسن على الفور الحصول على تفاصيل حول أسباب الزيارة، وتخلف وفد صالح.



عمليات ميدانية

  • تقدم الجيش اليمني في جبهة المفاليس بتعز

  • الميليشيات تواصل قصفها لأحياء تعز

  • تحرير تباب جنوب حيفان

  • اعتراض صاروخ باليستي في مأرب