خلافات عميقة على السلطة بين انقلابيي اليمن والمخلوع

الاثنين - 07 نوفمبر 2016

Mon - 07 Nov 2016

ظهرت خلافات بين تحالف الانقلاب المتمثل بحزب المؤتمر جناح صالح وحليفه الحوثي بشأن الاستئثار بالسلطة وأحقية كل طرف بالتفاوض، وضم قوات الحرس الجمهوري الموالية لصالح.



يأتي ذلك فيما يواصل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لليوم الخامس مشاوراته مع الانقلابيين في صنعاء لبحث الرؤية الأممية لحل الأزمة التي لقيت معارضة كبيرة من الحكومة الشرعية.



ففي حين كشفت مصادر يمنية أن المخلوع علي صالح أصدر تعليمات باعتقال عبدالخالق الحوثي الذي يدير التنظيم العسكري المتطرف في صفوف الجماعة الموالية لإيران والمكلف بمهام قائد الحرس الجمهوري الموالية لصالح، أشار مصدر إلى أن هذا الخلاف دب بين الحوثي وصالح، على خلفية رفض أعضاء في حزب صالح فيما يعرف بـ»المجلس السياسي»، تولي عبدالخالق قيادة ما يسمى بالحرس الجمهوري، وأن صالح يدفع باتجاه تعيين نجل شقيقه العميد طارق صالح لقيادة هذه القوات.



وكشف الصحفي الحوثي أسامة ساري عن طلب صالح، من السفارة الروسية في صنعاء، طائرة روسية خاصة، لنقله إلى موسكو، بالتزامن مع تقدم القوات الشرعية في جبهة نهم.



وذكر أسامة وهو صحفي حوثي، رئيس تحرير صحيفة المسار في منشور بصفحته على «الفيس بوك» أن صالح طلب تأشيرة من السفارة الروسية وكذا طائرة روسية خاصة، لنقله من صنعاء إلى موسكو بمجرد وصول قوات الشرعية إلى نهم.



ميدانيا اشتدت حدة المعارك بين قوات الجيش الوطني وميليشيات الحوثي في جبهات نهم وميدي وتعز، وسيطرت المقاومة والجيش على منطقة مبدعة وجبال بني بارق بنهم شرق صنعاء، وفي جبهة ميدي صدت قوات الجيش الوطني هجوم ميليشيات الحوثي وصالح على مواقع الجيش الوطني، وقتل أمس العميد صالح الخياطي القائم بأعمال اللواء 82 مشاة بجبهة ميدي بحجة بعد صدم هجوم عنيف للميليشيات.



إلى ذلك نظمت السلطة المحلية في الجوف أمس مهرجانا جماهيريا حاشدا لمساندة السلطات الشرعية ورفض مبادرة ولد الشيخ، وطالبت السلطة المحلية في المحافظة بسرعة استكمال التحرير ورفض خطة ولد الشيخ.



أحداث الجبهات



1 سيطرة الشرعية على مبدعة وجبال بني بارق بنهم



2 صد هجوم للميليشيات في ميدي



3 مقتل 14 مسلحا من الميليشيات وأربعة من الجيش بشبوة



غارات للتحالف على الميليشيات



- معاذ وغلفقان بصعدة



- شميس بشبوة



- نهم شرق صنعاء



- الحيمة غرب صنعاء