الصحة تقيد تشييد مستشفى شرائع مكة بالميزانية الجديدة

من المنتظر أن تبدأ أعمال إنشاء مستشفى الشرائع في العاصمة المقدسة عقب صدور ميزانية الدولة للعام المقبل، وذلك بعد أن تأجل المشروع 11 عاما، لأسباب حددها مصدر موثوق لـ»مكة» في استبدال وزارة الصحة الأرض المعتمدة بأخرى أكبر حجما، وبطء إجراءات استخراج ملكية الأرض من المحكمة العامة، والتأخير في إزالة الأحواش العشوائية التي تحتل موقع المشروع

من المنتظر أن تبدأ أعمال إنشاء مستشفى الشرائع في العاصمة المقدسة عقب صدور ميزانية الدولة للعام المقبل، وذلك بعد أن تأجل المشروع 11 عاما، لأسباب حددها مصدر موثوق لـ»مكة» في استبدال وزارة الصحة الأرض المعتمدة بأخرى أكبر حجما، وبطء إجراءات استخراج ملكية الأرض من المحكمة العامة، والتأخير في إزالة الأحواش العشوائية التي تحتل موقع المشروع

السبت - 09 أغسطس 2014

Sat - 09 Aug 2014



من المنتظر أن تبدأ أعمال إنشاء مستشفى الشرائع في العاصمة المقدسة عقب صدور ميزانية الدولة للعام المقبل، وذلك بعد أن تأجل المشروع 11 عاما، لأسباب حددها مصدر موثوق لـ»مكة» في استبدال وزارة الصحة الأرض المعتمدة بأخرى أكبر حجما، وبطء إجراءات استخراج ملكية الأرض من المحكمة العامة، والتأخير في إزالة الأحواش العشوائية التي تحتل موقع المشروع.

ويشيد الصرح الطبي الذي يخدم سكان الشرائع وما حولها على مساحة نحو 400 ألف متر مربع، بسعة 500 سرير، بكلفة نحو 625 مليون ريال، يُنفذ في 4 سنوات.

مستشفى الشرائع العام مدة تنفيذ المشروع 48 شهرا.

القيمة الإجمالية للمشروع 625305421 ريالا.

المساحة الكلية 393260 م2.





وتتكون من:-




  • المبنى الرئيس مساحته 97670م2


  •  مبنى الخدمات


  •  مبنى ترفيهي يسع لعدد 500 شخص


  •  الحضانة تستوعب 500 طفل


  •  الإسكان يتكون من 94 فيلا، و106 غرف عزاب مفردة، 369 غرفة عازبات مفردة، و124 وحدة مكونة من ثلاث غرف، 139 وحدة مكونة من غرفتين.


  •  قسم الطوارئ يتكون من 60 سريرا.


  •  المسجد سعة 300 مصل.


  •  العيادات الخارجية 98 عيادة.


  •  العناية المركزة 64 سريرا.


  •  قسم الحروق 16 سريرا.


  •  عيادات خارجية 93.



أسرة التنويم 412 سريرا إضافة إلى 92 سريرا للعناية المركزة للكبار والأطفال وبدون حضانات.





انتظار الميزانية



الصحة حرصت على أن تكون مساحة المشروع، الواقع شمال مخطط الجفري، وجنوب مخطط الناصرية، كبيرة ومناسبة ليلبي حاجة أهالي الشرائع، مع إمكان التوسع في زيادة العيادات التخصصية مستقبلا إذا لزم الأمر، والوزارة رفعت السعة السريرة للمستشفى من 300 إلى 500 سرير، لتتسق مع الخطط العشرية للوزارة الصحة، ومراعاة ارتفاع الكثافة السكانية.

وقال إن المشروع الذي تشرف عليه وزارة الصحة، سيتم تنفيذه بعد صدور ميزانية الدولة في العام المقبل، وفق المواصفات الهندسية التي تم اعتمادها بتاريخ 27-6-1435هـ.



 



عبدالوهاب شلبي الناطق الرسمي للمديرية العامة للشؤون الصحية بمكة





حاجة ماسة



الشرائع في أشد الحاجة للمستشفى بعد التزايد السكاني والذي تجاوز 200 ألف نسمة.

ولا يوجد حاليا سوى مراكز الرعاية الصحية الأولية، وهذا لا يلبي الحاجة الصحية للسكان حيث لا تتوفر في الرعاية الأولية إلا التخصصات التي لا تكفي عناء الذهاب إلى المستشفيات الكبيرة، وتزيد المعانة أكثر عندما يحتاج السكان للمستشفيات التخصصية في المواسم.





هذال العتيبي من سكان شرائع المجاهدين





طوابير الانتظار



العديد من الأهالي شكوا من معاناتهم لعدم وجود مستشفى عام بتخصصات مثل عيادة القلب وغيرها، وأخبرني سكان أن مراكز الرعاية الأولية في شرق مكة المكرمة ضاقت بأهالي الشرائع، ودفعت طوابير الإنتظار في المستشفيات الحكومية والأهلية بمكة الأهالي للتوجه إلى المستشفيات البعيدة عنهم داخل نطاق العاصمة المقدسة.





مشعان العصيمي عمدة شرائع المجاهدين





مشكلة أزلية



معاناة أهالي الشرائع تكمن في أزلية مشكلة قوائم الانتظار في مستشفى الملك فيصل بالششة، أحد كبار السن من أقاربي راجع مركز الرعاية الأولية، وتم تحويله إلى مستشفى الششة، وبعد عدة أيام سجل موعداً بعد شهر لأجراء أشعة تلفزيونية للقلب، السكان استبشروا خيرا بعد أن تمت ترسية إنشاء مستشفى عام للشرائع، يخفف طول الانتظار في المستشفيات التي تواجه آلاف المراجعين في جميع التخصصات، لكن الفرحة لم تكتمل، إذ ظل المشروع حبيس الأدراج لنحو6 سنوات، والمسؤولون في وزارة الصحة لا يملكون إجابة حول متى سيُنفذ المشروع.



 



هاني المطرفي من سكان مخطط 2