كلينتون تحافظ على تفوقها في استطلاعات الرأي

الاحد - 06 نوفمبر 2016

Sun - 06 Nov 2016

تقدمت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون على منافسها الجمهوري دونالد ترامب بفارق خمس نقاط مئوية، محتفظة بتفوقها على مستوى البلاد، فيما يحتدم السباق الرئاسي بينهما في عدد من الولايات المتأرجحة.



وبحسب استطلاع أجري بين 30 أكتوبر و3 نوفمبر ونشر أمس الأول فإن 44% من الناخبين المحتملين في الانتخابات التي تجرى الثلاثاء يدعمون كلينتون فيما يؤيد 39% ترامب.



وتفاوت الفارق لمصلحة كلينتون بين أربع وسبع نقاط مئوية بشكل يومي الأسبوع الماضي في استطلاع رويترز/ إبسوس للرأي، كما أشارت استطلاعات رأي أخرى إلى اشتداد المنافسة.



ويقدر موقع ريل كلير بوليتيكس الالكتروني الذي يجمع معظم استطلاعات الرأي على مستوى الولايات المتحدة أن تفوق كلينتون تقلص من خمس نقاط في نهاية الأسبوع الماضي إلى أقل من نقطتين أمس الأول.



ويشبه هذا الوضع ما كان عليه الحال في 2012 عندما أشار استطلاع رويترز/ إبسوس إلى أن الرئيس باراك أوباما يتفوق بفارق ثلاث إلى سبع نقاط مئوية على منافسه الجمهوري آنذاك ميت رومني في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية، فيما أظهر ريل كلير بوليتيكس أن تفوق أوباما تلاشى تقريبا قبل الانتخابات. وأعيد انتخاب أوباما للرئاسة بفارق أربع نقاط.



ورغم تفوقها على مستوى الولايات المتحدة يبدو أن كلينتون خسرت بعض الشيء في عدد من الولايات وفقا لاستطلاع آخر يتناول السباق بمزيد من التفاصيل.



ويظهر مشروع ستيتس أوف ذا نيشن التابع لرويترز/ إبسوس أن السباق الرئاسي في ولايات فلوريدا ونورث كارولاينا وميشيجان ابتعد عن كلينتون في الأسابيع الأخيرة، ومن الصعب الآن التكهن بنتيجته.



وتشتعل المنافسة في هذه الولايات المتأرجحة، لأن ناخبيها يمكن أن يغيروا رأيهم ويميلوا إما للجمهوريين أو للديمقراطيين، لذا فإنها قد تلعب دورا حاسما في الانتخابات. لكن المشروع ما زال يقدر فرصة كلينتون في الفوز بـ90%.



إلى ذلك تتوجه كثير من الاتهامات بعدم قدرة ترامب على رئاسة الولايات المتحدة لكونه رجل أعمال، إلا أن منصب رئيس الدولة لا يشترط ولا يتطلب أي شهادات علمية أو خبرات سياسية سابقة.



المؤهلات العلمية لمرشحي الرئاسة وآخر أربعة رؤساء

هيلاري كلينتون

الدرجة العلمية: بكالوريوس ودكتوراه في القانون

الوظيفة السابقة: سياسية ومحامية ودبلوماسية وكاتبة وأستاذة جامعية



دونالد ترامب

الدرجة العلمية: بكالوريوس في علوم الاقتصاد

الوظيفة السابقة: رجل أعمال، سياسي



باراك أوباما

الدرجة العلمية: بكالوريوس في الفنون، ودكتوراه في القانون

الوظيفة السابقة: منظم اجتماعي، محامي، محاضر



بيل كلينتون

الدرجة العلمية: بكالوريوس العلوم، دكتوراه في القانون

الوظيفة السابقة: سياسي، محامي، ودبلوماسي، عازف ساكسفون، كاتب، ومحاضر



جورج دبليو بوش

الدرجة العلمية: بكالوريوس في الفنون، وماجستير إدارة الأعمال

الوظيفة السابقة: طيار، رجل أعمال



جورج بوش الأب

الدرجة العلمية: بكالوريوس في الفنون

الوظيفة السابقة: طيار، رجل أعمال



الولايات المحورية في الانتخابات

- فلوريدا

- أوهايو

- كارولاينا الشمالية

- بنسلفانيا

- فرجينيا

- جورجيا

- ميشيجن

- ايوا

- نيوهامشير

- كولورادو

- نيفادا

- أريزونا