5618 مريضا ينتظرون زراعة الكلى

كشف استشاري الأمراض الباطنية والكلى مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين لـ»مكة» أن عدد المرضى المسجلين

كشف استشاري الأمراض الباطنية والكلى مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين لـ»مكة» أن عدد المرضى المسجلين

الأربعاء - 30 يوليو 2014

Wed - 30 Jul 2014



كشف استشاري الأمراض الباطنية والكلى مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين لـ»مكة» أن عدد المرضى المسجلين الجاهزين على لائحة الانتظار لزراعة الكلى بلغ حتى نهاية 2013، نحو 3.049، وعدد المرضى تحت التحضير للزراعة 2.569 مريضا.

وأشار إلى أن عدد المرضى المتابعين بعد زراعة الكلى 7.360 مريضا، من بينهم 2500 يتابعون في قطاع وزارة الصحة، و4.700 مريض يتابعون في القطاع الحكومي غير التابع لوزارة الصحة، و160 مريضا يتابعون في القطاع الخاص.

وبلغ عدد الوفيات 1.638، أي ما نسبته 11%.

وحول تخفيض تلك النسبة ومحاولة الحد من الإصابة بأمراض الكلى، بين شاهين أن هناك عدة طرق لابد من اتباعها، من بينها تجنب استخدام الأدوية بصورة عشوائية وخاصة المضادات الحيوية ومسكنات الألم، إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

كما شدد على الاهتمام بشرب كميات كبيرة من السوائل خاصة في فصل الصيف، وقال «من المهم الوقاية من الأمراض كالبدانة والسكري وارتفاع الضغط، وجميعها تتطلب للوقاية منها أو لمنع تطورها حميات خاصة يتم تحديدها من قبل مختصين بالتغذية أو الأطباء».

وأضاف «لابد من اعتماد نظام غذائي ونشاط جسماني صحي مع التركيز على الحد من تناول الأغذية الغنية بالحريرات والكولسترول العالي والسكريات والشحوم الحيوانية، والاعتماد على الأغذية النباتية والخضراوات والزيوت الخفيفة».

كما نصح بالحد من تناول اللحوم الحمراء، والمعروف أنها ترفع نسبة حمض البول في الدم مما يساهم في مشاكل تكون الحصيات الكلوية والحالبية السادة، وقال «كذلك يتواجد حمض البول بنسبة عالية في بعض الأغذية كالمعلبات الغذائية والمرتديلا وفي بعض البقوليات».

ولفت إلى ضرورة الحد من تناول الشكولا والكاوكاو والسكريات والأغذية الملحة، كما يجب المبادرة بمراجعة الطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض غير عادية خاصة انتفاخ الأرجل وآلام أصابع القدم وتغير لون وكمية البول.