الأكثر مبيعا لا تشمل اقتباسات القراء في أمريكا

مع نهاية كل كتاب يتداول القراء الاقتباسات الأكثر تأثيرا بالنسبة لهم، لتصبح ذات معنى مستقل قد لا يعبر عن مضمون الكتاب وقد يكون صورة مختصرة له

مع نهاية كل كتاب يتداول القراء الاقتباسات الأكثر تأثيرا بالنسبة لهم، لتصبح ذات معنى مستقل قد لا يعبر عن مضمون الكتاب وقد يكون صورة مختصرة له

الثلاثاء - 29 يوليو 2014

Tue - 29 Jul 2014



مع نهاية كل كتاب يتداول القراء الاقتباسات الأكثر تأثيرا بالنسبة لهم، لتصبح ذات معنى مستقل قد لا يعبر عن مضمون الكتاب وقد يكون صورة مختصرة له. أصدرت أمازون قائمة بأكثر الاقتباسات تداولا بين مستخدمي جهاز كندل للقراءة في أمريكا تحديداً ونشرتها Vox، والتي تغيب عنها بعض الكتب الأكثر مبيعا في قائمة أمازون، مما يثير التساؤل حول التأثير الحقيقي لهذه الكتب على القراء.



1 سلسلة مباريات الجوع – جزء ألسنة اللهب

تتصدر السلسلة النصوص الأكثر تحديدا، والنص الأعلى تحديدا «لأنه في بعض الأحيان تحدث الأمور للناس وهم غير مستعدين للتعامل معها» إضافة إلى 19 نصا من كتب السلسلة وصل إلى قائمة الـ25 نصا الأكثر تظليلا.





2 الروايات الكلاسيكية

احتلت رواية »كبرياء وهوى« و»صورة دوريان جراي« قائمة الروايات الكلاسيكية الأكثر تحديدا للاقتباسات. النص من الأولى »إنها حقيقة معروفة كونيا، الرجل الذي بحوزته ثروة جيدة، لا بد أنه يريد زوجة» والثانية «أختار أصدقائي بناء على أشكالهم الحسنة، ومعارفي لشخصياتهم الجيدة، وأعدائي لثقافتهم«.





3 كتب تطوير الذات

على ما يبدو يريد الناس شخصا ما ليخبرهم بماذا يتعين عليهم فعله، ولذا نجد على القائمة نصوصا من كتب تطوير الذات كـ العادات السبع للناس الأكثر فاعلية، وجسم الأربع-ساعات، وأسبوع عمل الأربع-ساعات، وكتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس.





4 الكتب الدراسية لطلاب الطب

ومع موسم الاختبارات الماضي ظهرت الكتب الدراسية في صورة، لتحتل كتب الطب المنهج الأكثر تحديدا لنصوصه. وقد تعطي دلالات متعددة لما يهم في دراسة الطب أو غيره.





5 السيرة الشخصية لبوش

«ادع الرب كما لو كانت كل الأمور تعتمد عليه لأنها فعلا كذلك، واعمل بجد كما لو كانت كل الأمور تعتمد علينا فقط، لأنها فعلا كذلك» هذا هو النص الأكثر تظليلا في مذكرات بوش التي تصدرت كتب السير لرؤساء أمريكا.

يمكننا القول بأن قائمة الكتب الأكثر مبيعا ليست دائما دليلا على الكتب الأكثر قراءة، كون هذه النصوص المحددة والتي يمكن عدّها مؤثرة على القارئ لم تكن من القائمة.