المحتوى الرقمي يتصدر الشركات الناشئة عربيا

تصدر المحتوى الالكتروني والرقمي قائمة الشركات التكنولوجية الناشئة في مجالي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالوطن العربي محققا نموا مطردا في أعداد الشركات المتخصصة بقطاعه خلال السنوات الأخيرة حيث اكتسب بعضها شهرة دولية أسفرت عن تحقيق نجاحات عديدة عززت من ريادته

تصدر المحتوى الالكتروني والرقمي قائمة الشركات التكنولوجية الناشئة في مجالي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالوطن العربي محققا نموا مطردا في أعداد الشركات المتخصصة بقطاعه خلال السنوات الأخيرة حيث اكتسب بعضها شهرة دولية أسفرت عن تحقيق نجاحات عديدة عززت من ريادته

الاحد - 20 يوليو 2014

Sun - 20 Jul 2014



تصدر المحتوى الالكتروني والرقمي قائمة الشركات التكنولوجية الناشئة في مجالي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالوطن العربي محققا نموا مطردا في أعداد الشركات المتخصصة بقطاعه خلال السنوات الأخيرة حيث اكتسب بعضها شهرة دولية أسفرت عن تحقيق نجاحات عديدة عززت من ريادته.

ونوه مؤسس موقع جوابكم المهندس رائد ملحس بنشاط هذه الشركات في عدد من الدول العربية لا سيما السعودية والأردن ومصر والإمارات وقطر.

وحسبما ذكره ملحس، وهو أحد الرياديين الأردنيين الذي أسس MiNeeds فإن الشركات الريادية بتكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي شهدت نموا متزايدا بسبب ارتفاع حجم الكفاءات التي تخرجها الجامعات العربية سنويا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال: كشفت أحدث دراسات موقع ديسكفر ديجيتال آريبيا الدولي المتخصص في هذا المجال عن أن الأردن تصدر الدول العربية في عدد المشاريع الناشئة بشركات الانترنت والتقنية منذ 2012 وأن الاستثمار في هذا النوع من الشركات في نمو مستمر.

وأضاف: احتلت مصر المرتبة الثانية بعد الأردن في عدد الشركات الناشئة الناجحة تليها دبي ولبنان منوها إلى أن قطر بدأت باستقطاب مستثمرين في مجال تكنولوجيا المعلومات بقوة مع توفير التمويل لها من صناديق استثمارية وذلك ضمن دعم حكومي لتأسيس قاعدة قطرية للشركات الناشئة.

ووفقا لملحس مؤسس MiNeeds وهي شركة ناشئة في نيويورك تقدم خدمات الصفحات الصفراء وساعدت الشركات المعلنة على تحقيق إيرادات بلغ مجموعها 500 مليون دولار، فإنه وبحسب ديسكفر ديجيتال آريبيا بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات التي تم ضخها في شركات الانترنت والتقنية الناشئة في 2012 وحده نحو 124 مليون دولار.

وبين أن إحدى التجارب التي حققت نجاحا على مستوى الوطن العربي هي تجربة أويسس 500 في الأردن حيث عملت على توفير البيئة الحاضنة للمشاريع الناشئة وتمكين الرياديين من تحويل الأفكار الريادية إلى مشاريع بتوفير التمويل والبنية التحتية وربطهم مع الشركات العالمية في المجال ذاته، مشيرا في السياق ذاته إلى أن كثيرا من قصص النجاح التي حققها رياديون أردنيون وغيرهم جاءت من شركات ناشئة محلية وتوسعت إقليميا بفتح مكاتب لها في دبي والسعودية وقطر.

يذكر أن الأردن شهد أكبر صفقة في مجال تطوير المحتوى الالكتروني عندما استحوذ محرك البحث ياهو على محرك البحث مكتوب باللغة العربية الذي أسسه شباب أردنيون بقيمة لم يتم الإفصاح عنها، لكن مصادر رجحت أنها تمت بقيمة 185 مليون دولار تقريبا.