مجلس التعاون يوحد ضريبتي القيمة المضافة والانتقائية

الخميس - 27 أكتوبر 2016

Thu - 27 Oct 2016

فيما ستحدد دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأيام القليلة المقبلة نسبة ضريبتي القيمة المضافة والضريبة الانتقائية وتستكمل قائمة السلع المستثناة، قال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف في تصريح عقب اجتماع وزراء المالية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض أمس إن ضريبتي القيمة المضافة والضريبة الانتقائية ستكونان موحدة بين دول المجلس وسيبدأ تطبيقهما في بداية 2018.



وأضاف العساف أن الاجتماع لم يتطرق مطلقا للحديث عن ضرائب دخل. ورفض الحديث عن انخفاض العملات مكتفيا بثبات الريال السعودي.



وناقش اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي عددا من المواضيع المهمة على رأسها اتفاقية قيمة الضريبة المضافة والضريبة الانتقائية إلى جانب مواضيع تتعلق بالتكامل الاقتصادي بين الدول المجلس، عوضا عن مناقشة محاضر اللجان والتي كان أبرزها محضر لجنة الاتحاد الجمركي ومحضر لجنة محافظي البنوك المركزية. وأشار العساف إلى اتخاذ بعض القرارات فيما يخص محاضر اللجان ورفع هذه القرارات إلى قادة الدول في اجتماع القمة الخليجية المقبلة.



مزيد من الاتحاد الخليجي



وفي كلمته أوضح العساف أن الظروف الاقتصادية والسياسية تشهد أوضاعا دقيقة وحساسة تستوجب من دول المجلس التعامل معها بمزيد من التعاون والاتحاد، وأن يلتفت إلى الركود الاقتصادي وانخفاض أسعار البترول وما تمخض عنهما من انخفاض إيرادات المجلس وهو ما يتطلب البحث عن مصادر أخرى لتنويع الدخل.



وناقش وزراء المالية الخليجيون استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة والنظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية ودراسة تعميق التكامل الاقتصادي، علاوة على بحث نتائج اللجان الأخرى وعلى رأسها لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية، وتقرير الحوافز والمزايا المقدمة للقطاع الخاص، ومشروع سكة حديد المجلس وكود البناء، وذلك بهدف تمهيد الطريق للوصول لطموحات قيادات الخليج.



أبرز المواضيع التي ناقشها وزراء المالية



1 ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية.

2 استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي.

3 السوق الخليجية المشتركة.

4 نظام الهيئة القضائية الاقتصادية.

5 مشروع سكة حديد المجلس.

6 كود البناء.