فواز عزيز

آفة مجلس الشورى.. بعض أعضائه

تقريبا
تقريبا

السبت - 22 أكتوبر 2016

Sat - 22 Oct 2016

• هل عضو مجلس الشورى محمد رضا نصر الله محق في انتقاده لمجلس الشورى ومطالبته بإصلاح المجلس..؟ لا يفترض أن يكون السؤال هكذا، لأننا كلنا نعرف عيوب مجلس الشورى ونطالب بالإصلاح.. بل يفترض أن يكون السؤال هكذا: لماذا لم يكن انتقاد محمد رضا نصر الله لمجلس الشورى بعد نهاية الفترة الأولى له، أو حتى بعد نهاية الفترة الثانية..؟



• ربما لم يدرك «نصرالله» عيوب مجلس الشورى وانحرافه عن عمله البرلماني إلى «الشكلية» إلا بعد مرور 12 عاما وهذه هي فترة الدراسة للطلاب، فبينما يمضي الطالب 12 عاما في ثلاث مراحل دراسية يتعلم من كل سنة، يمضي «عضو مجلس الشورى» 12 عاما في ثلاث فترات لكنه لا يتعلم إلا في آخر سنة، ولا يتحدث بالحقيقة والعلم إلا في آخر مداخلة له في تاريخه «الشوري»..!



• عضو مجلس الشورى أكد لـ»مكة» وهو يحزم حقائب المغادرة، أنه أشار في سياق مداخلته إلى إنشاء لجنة خاصة عملت على إعادة النظر في نظام المجلس، إلا أن رئيس مجلس الشورى أهمل توصياتها، معتبرا أن إثارته للموضوع مجددا هي من منطلق «إقامة الحجة وإبراء الذمة».. العجيب أن «إبراء الذمة» دائما ما يكون في الصفحة الأخيرة..!



• لا زلت أعتقد أننا نظلم مجلس الشورى كثيرا، ولا زالت أتساءل: ألا يكفي أن «مجلس الشورى» يتحمل عنا «بعض» المسؤولين والأكاديميين القدامى، ويحتضنهم لأربع سنوات وأحيانا يتسع صدره فيتحملهم 8 أو 12 سنة..!



• بعض أعضاء مجلس الشورى، وبعض هنا تعني الكثير، أكلوا من خير «قبة الشورى» سمعة ومكانة ومالا، وشوهوا صورة المجلس بسلبيتهم في التعاطي مع الشأن العام وقضايا المجتمع، وبعضهم لا يكتفي بما مارسه من تشويه لصورة الشورى طوال سنوات بقائه تحت القبة، بل يزيد الطين بلة، ولا يخرج إلا بمبدأ «وأنت رايح كثر الفضايح»..!



• هل يعي أعضاء مجلس الشورى بأن انتقاد «مجلس الشورى» لا يعني انتقاد «قبة المجلس»، بل يعني انتقادهم هم؟ أعتقد أن «محمد نصرالله» لا يعي ذلك، وإلا لما انتقد المجلس؛ لأنه ينتقد نفسه أولا..!

[email protected]