5 شركات لتطوير شبكة زين السعودية بقيمة 4.5 مليارات

وقعت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين السعودية” اتفاقات بقيمة 4

وقعت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين السعودية” اتفاقات بقيمة 4

الأربعاء - 25 يونيو 2014

Wed - 25 Jun 2014



وقعت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين السعودية” اتفاقات بقيمة 4.5 مليارات ريال (1.2 مليار دولار) مع 5 شركات عالمية لتطوير وتوسيع شبكتها.

وأوضحت الشركة في بيان أمس على موقع “تداول” أن الاتفاق الذي وقعته مع شركات هواوي ونوكيا وإن.إي.سي كوربوريشن وسيسكو سيستمز الدولية والكاتل لوسنت يشمل توسيع البنية التحتية لمعدات شبكة الاتصالات على أن يتم توريدها خلال 3 سنوات.

وأشار البيان إلى أن الشركات ستزود شبكة زين بأحدث معدات الجيل الرابع والبنية التحتية لشبكة البيانات ذات النطاق العريض المتحرك وأن معدات الاتصالات ستعمل على تعزيز وتوسيع الشبكة الحالية من ناحية التغطية والسعة لخدمات الاتصال والانترنت.

وقالت الشركة إن الاتفاقية تشمل توفير أحدث معدات الجيل الرابع LTE والبنية التحتية لشبكة البيانات ذات النطاق العريض المتحرك والمشتملة على معدات (Radio Access)، ومعدات الربط (Transmission)، والشبكة المركزية (Core Network)، وشبكة الربط المبنية على بروتوكول الانترنت (IP Backbone)، وبوابات الانترنت (Internet Gateway)، مبينة أن معدات الاتصالات ستعمل على تعزيز وتوسيع شبكة “زين” الحالية من ناحية التغطية والسعة لخدمات الاتصال والانترنت على حد سواء، وتعزيز تنافسية الشبكة مما سيوفّر لمشتركيها تجربة استخدام عالية الجودة، وتقليص التكاليف التشغيلية وتكاليف صيانة الشبكة.

ووفقا للبيان ستمول زين الصفقة من المصادر المالية الداخلية.

وسينعكس الأثر المالي للاتفاق على النتائج ابتداء من الربع الثالث من العام الحالي.

وأفاد البيان أن الصفقة من شأنها “تعزيز التنافسية وزيادة تغطية الشبكة إلى 96% ما سيؤدي إلى زيادة حركة البيانات على شبكة زين السعودية وسيعزز بدوره من نمو إيراداتها وتقليص تكاليف التشغيل”.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة حسان قباني قال في أبريل إن الشركة ستركز في استراتيجيتها على تحسين قدراتها والاستثمار في شبكتها على صعيد التغطية والسعة.

وبدأت زين عملياتها في 2008 وبلغ نصيبها من المشتركين في خدمات الهاتف المحمول بالسعودية 15% في نهاية 2013.

وسعت زين لإنهاء هيمنة منافستيها الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات “موبايلي” اللتين تتمتعان بموارد أفضل.