تعثر المشاريع الصحية يضاعف معاناة أهالي القصيم

ما زالت مشكلة تعثر المشاريع الصحية بمنطقة القصيم تراوح مكانها، رغم وعود الجهات المعنية بحلها وتسريع إنجازها، ومنها مشروعا برج مستشفى الملك فهد التخصصي، ومستشفى الشفاء بمحافظة عنيزة

ما زالت مشكلة تعثر المشاريع الصحية بمنطقة القصيم تراوح مكانها، رغم وعود الجهات المعنية بحلها وتسريع إنجازها، ومنها مشروعا برج مستشفى الملك فهد التخصصي، ومستشفى الشفاء بمحافظة عنيزة

الاحد - 28 ديسمبر 2014

Sun - 28 Dec 2014



ما زالت مشكلة تعثر المشاريع الصحية بمنطقة القصيم تراوح مكانها، رغم وعود الجهات المعنية بحلها وتسريع إنجازها، ومنها مشروعا برج مستشفى الملك فهد التخصصي، ومستشفى الشفاء بمحافظة عنيزة.

وتمنى الأهالي أن تكون زيارة وكيل وزارة الصحة الدكتور طريف الأعمى نهاية الأسبوع الماضي بداية تصحيحية لتعثر المشاريع، لافتين إلى أن هناك مشاريع لم تنفذ مع أن ميزانيتها معتمدة، وأنهم يتطلعون إلى رؤية المستشفيات والمراكز العلاجية الراقية التي تتيح لهم العلاج بكل سهولة ويسر ولا تحوجهم إلى البحث عنه في المدن الأخرى.

وأكد أحد أعيان منطقة القصيم الدكتور عبدالعزيز المشيقح أن المشاريع الصحية بالمنطقة يعتريها كثير من التعثر والتأخر في التنفيذ، في وقت نجد أن هناك مستشفيات متطورة في جميع المناطق، ولا ندرى ما هي أسباب تأخر المشاريع في القصيم.

وأضاف: أكبر دليل على تعثر المشاريع الصحية في مدينة بريدة مستشفى الصحة النفسية الذي تعثر عدة مرات، ورغم افتتاحه إلا أنه يعمل بطاقات قليلة لا تتواكب مع التجهيزات، وهناك مشاريع أخرى لم تنفذ منذ أن تم إقرارها كمركز الأسنان، ولا نعلم الأسباب الحقيقية، وهناك خلل في صحة القصيم، ووزارة الصحة لم تقصر ورصدت المبالغ الطائلة، ولكن التنفيذ دائما متعثر في مدينة بريدة، ونأمل أن تكون زيارة وكيل الوزارة بداية تصحيحية للتعثر.

وأشار المواطن تركي السالم إلى أن من المشاريع التي سملت للمقاول ولم يبدأ العمل فيها منذ 6 أشهر، مستشفى شمال بريدة الذي أعلنت مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة، الأربعاء 6 أغسطس 2014، عن تسليم أرضه للمقاول، لإنشاء مستشفى بسعة 300 سرير تهميدًا لبدء العمل فيه.

من جانبه أوضح مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور صلاح الخراز أن إدارته دشنت العديد من المشاريع الصحية، وذلك بعد أن انتهت أخيراً من تشغيل مستشفى الصحة النفسية الجديد، وقبله مستشفى برج بريدة الطبي، مؤكداً أن هذا يدل على حسن التخطيط والمتابعة مما حقق نتائج إيجابية في إنجاز وتشغيل المشاريع بالمنطقة.

ولفت إلى أن فريق العمل بصحة القصيم يتابع المستشفيات والمشاريع التطويرية بالمنطقة وينتقل من مشروع إلى آخر، لما تشكله هذه المشاريع من أهمية كبيرة في تطوير الخدمات الصحية بالمنطقة، ليستفيد منها المواطن والمقيم بهذا الوطن، مضيفا «متابعة المشاريع تسير وفق عمل منهجي ورؤية واضحة للتطوير، وهذا الأمر انعكس على روح فريق العمل في الإحساس بالمسؤولية بدعم القياديين والإدارات المساندة بصحة القصيم».

يشار إلى أن وكيل وزارة الصحة الدكتور طريف الأعمى زار مدينة بريدة الثلاثاء الماضي بدعوة من الأهالي للاطلاع على المشاريع المتعثرة، وطمأن الجميع بالنظر في شكاواهم واقتراحاتهم ووضعها محل الاهتمام.