من ذاكرة رحلات شرم برم

في تلك الليلة التي نصحه صديقه بألا يخرج في الليل في شوارع إسطنبول لأنه سوف يتعرض لبعض الأخطار، ولكن شرم برم أصر على الخروج ليلا مغامرا دون الإصغاء إلى النصيحة، وعندما خرج من الفندق لحقه شخص كان واقفاً عند ملتقى الطريق وقد تحدث إليه بالعربية عارضا ما لديه من خدمات خاصة بالسهرات الليلية،

في تلك الليلة التي نصحه صديقه بألا يخرج في الليل في شوارع إسطنبول لأنه سوف يتعرض لبعض الأخطار، ولكن شرم برم أصر على الخروج ليلا مغامرا دون الإصغاء إلى النصيحة، وعندما خرج من الفندق لحقه شخص كان واقفاً عند ملتقى الطريق وقد تحدث إليه بالعربية عارضا ما لديه من خدمات خاصة بالسهرات الليلية،

الثلاثاء - 17 يونيو 2014

Tue - 17 Jun 2014



في تلك الليلة التي نصحه صديقه بألا يخرج في الليل في شوارع إسطنبول لأنه سوف يتعرض لبعض الأخطار، ولكن شرم برم أصر على الخروج ليلا مغامرا دون الإصغاء إلى النصيحة، وعندما خرج من الفندق لحقه شخص كان واقفاً عند ملتقى الطريق وقد تحدث إليه بالعربية عارضا ما لديه من خدمات خاصة بالسهرات الليلية، رافق شرم برم ذلك الرجل الغريب متجها معه إلى إحدى النوادي الليلية، وعندما وصل هناك بحلق بعينيه وهو لابس تلك النظارة الشمسية في عز الليل بما شاهده من الحسناوات، وقد أخذ مكانه في تلك الملهى، وبعد قليل من الوقت تذكر نصيحة صديقه وشعر بالخطر وهمّ بالمغادرة وطلب الحساب لكي يسدد الفاتورة وقد فوجئ شرم برم بالرقم الخيالي حيث وصل الحساب إلى 1000 دولار أمريكي في ربع ساعة، قام بالمفاوضة معهم ولكن دون جدوى وقد استدعي الحارس الشخصي الخاص بالنادي (البودي قارد)، ولم يكن يملك في جيبه إلا مائتي دولار، وقد سلمّ المبلغ والنظارة العجيبة وساعة يده وبدلته التي كان يلبسها كعادته ذات ألوان الطيف، وكاد أن يسلم ملابسه الداخلية لو وجد البديل عنها، ورغم كل هذا أخرجوا له كمبيالة للتوقيع لتسديد باقي المبلغ ولكنه بذكائه رفض التوقيع وأخذ يراوغهم إلى أن استغل الوضع بحضور ضحايا آخرين، حيث انشغلوا بترحيبهم.

سلم باقي العهدة بين يدي البودي قارد ألا وهي الحذاء أكرمكم الله، وتوجه بلكمة على وجهه وانطلق شرم برم هاربا مسرعاً كالسهم نحو الباب مرتديا ما تبقى من ملابسه واستغل سيارة التاكسي متجهاً إلى الفندق وعاد إلى غرفته سالماً كأن لم يكن شيء.

وقد أخذ درسا وعبرة لن ينساها أبدا طوال حياته عن تصرفاته وقيامه بتلك المغامرة أو التجربة الخطيرة والتي كادت أن تؤدي إلى مشكلة كبيرة أو ربما الاختطاف من قبل المافيا، وقد تعهد بأن يخبر بتلك المغامرة أحفاده وأصدقاءه.

وفي الصباح تناول الفطور مع صديقه في مطعم الفندق ولم يخبره عما حدث في الليلة الماضية وكأن شيئا لم يكن.

واصل رحلته مع صديقه لزيارة أبرز المساجد مسجد السلطان أحمد في مدينة إسطنبول واستمع إلى شرح مع الوصف:

إن جامع السلطان أحمد أو (المسجد الأزرق) الذي هو سحر بين فنون الزخرفة

والهندسة الإسلامية والبيزنطية في صرح واحد وله ست مآذن.

وبغض النظر عن كونه من أهم وأجمل وأشهر مراكز الجذب السياحي في إسطنبول بل في تركيا بأكملها، فهو أيضا مسجد نشط يضج بحركة المصلين في أوقات الصلوات الخمس وصلاة الجمعة وصلاة التراويح في شهر رمضان المبارك.

لذا ليس غريبا أن ترى حشودا كبيرة من الأتراك والسياح على حد سواء مجتمعين بشغف حوله، وخاصة عند غروب الشمس حيث يجلسون في الحديقة التي تواجهه إلى أن يسمعوا نداء صلاة العشاء حينها يغرق المسجد بين هالات أضوائه الملونة في مشهد ساحر يأسر الألباب ويمدك بروحانيات قل ما تشعر بها في أماكن أخرى .

وبعد الانتهاء من زيارة ذلك المسجد وحديقته الساحرة انتقل إلى «آيا صوفيا» الواقعة بين الأشجار الكثيفة في المدينة التركية إسطنبول، تطل قبتها شامخة مشرفة على البوسفور، تناطح مآذنها السحاب، مقارعة المآذن الست المقابلة لها في المسجد الأزرق.

تقف جدرانها بلونها القرمزي الباهت المائل للوردي، حاملة بين ثناياها الكثير من القصص والروايات، بداية من لحظة إنشائها ككنيسة، مروراً بالحقبة التي تم فيها تحويلها إلى مسجد والإضافات التي لحقت بها، وانتهاء بوضعها الحالي كمتحف شاهد على تاريخ المنطقة يستقطب الزوار والسياح من أنحاء العالم على مدار السنة، بعد أن حولها مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك في عام 1935 إلى متحف يضم المئات من الكنوز الإسلامية والمسيحية التي لا تقدر بثمن.

يحتوي القسم الخارجي على:

قبة أيا صوفيا المزخرفة، مدافن وقبور السلاطين،، المدرسة الابتدائية، شلال وحنفيات الوضوء، غرفة الموقتين، المآذن، الدعامات الخارجية، بناء الخزينة، بيت الفقراء، مدرسة الفاتح.

أما القسم الداخلي فيحتوي على:

قبة أيا صوفيا المركزية، اللوحات والرسومات الفسيفسائية، لوحات الخطوط في أيا صوفيا، البلاط في أيا صوفيا، المحراب، المنبر، غرفة السلطان، غرفة المؤذن، مكتبة محمود الأول، الجرات الرخامي، عمود الأمنيات، بوابة الإمبراطور وبعض الأقسام الأخرى.

-1 رفع الأذان في أيا صوفيا لأول مرة بعد 78 عاما.

-2 منع الأذان في أيا صوفيا عند تحويلها إلى متحف حتى عام 2012

وأثناء عودتهما من الزيارة في وقت الظهيرة شعر بالجوع الشديد واتجها إلى أشهر مطعم في تلك المنطقة لتناول طعام الغداء، فقد كان في يد شرم برم قارورة ماء وألقى بها كعادته على قارعة الطريق ورآه رجل كبير في السن من الباعة المتجولين وآلمه المنظر وأخذ يتمتم ويتمتم، سأل شرم برم صديقه: ما بال ذاك الرجل ينظر إليّ هكذا وكأنه غاضب مني؟! قال له صديقه: لقد أغضبته بتصرفك بإلقائك القارورة على الطريق وأمامك حاوية النفايات، وأخذ يعتذر منه والتقط القارورة وتعلم من خلال ذلك درساً في المحافظة على نظافة مدينته وبلده والعناية بها.

انتظروني إخواني وأخواتي بما يخبئ لنا من مغامرة جديدة في رحلة السيد شرم برم في زيارته لمدينة بورصة وقصر أتاتورك، ولكم مني أحلى الأماني.