قوات الاحتلال تقتحم ساحات المسجد الأقصى

اقتحمت قوات الاحتلال أمس ساحات المسجد الأقصى المبارك مطلقة القنابل الصوتية والمسيلة للدموع باتجاه المصلين الذين خرج المئات منهم في مسيرة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

اقتحمت قوات الاحتلال أمس ساحات المسجد الأقصى المبارك مطلقة القنابل الصوتية والمسيلة للدموع باتجاه المصلين الذين خرج المئات منهم في مسيرة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

الجمعة - 13 يونيو 2014

Fri - 13 Jun 2014



اقتحمت قوات الاحتلال أمس ساحات المسجد الأقصى المبارك مطلقة القنابل الصوتية والمسيلة للدموع باتجاه المصلين الذين خرج المئات منهم في مسيرة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

فقد اقتحم المسجد العشرات من عناصر الشرطة والجيش الإسرائيلي بداعي قيام عدد من الشبان برشق القوات الإسرائيلية المتواجدة عند باب المغاربة، إحدى بوابات المسجد، بالحجارة.

وذكرت مصادر محلية أن 7 فلسطينيين أصيبوا بالمواجهات التي اندلعت في ساحات المسجد بعد انتهاء صلاة الجمعة.

في غضون ذلك، قال مسؤول بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن “إسرائيل تشترط العودة إلى مفاوضات السلام بتفكيك تحالف السلطة الفلسطينية مع حماس”.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن المسؤول الإسرائيلي الذي لم تحدد اسمه قوله “إن تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأخيرة حول استعداده لمواصلة مفاوضات السلام لا معنى لها إذ إن الحكومة الفلسطينية الجديدة التي تشارك فيها حركة حماس لا يمكن اعتبارها حكومة مؤيدة للسلام”.

من جهة أخرى قالت مصادر إسرائيلية إن وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني التقت الخميس في لندن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي على هامش مؤتمر دولي عقد هناك.

وكانت ليفني التقت الشهر الماضي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في لندن، وهو ما أغضب نتنياهو الذي كاد أن يطردها من موقعها لولا تهديد وزير المالية وزعيم حزب (هناك مستقبل) يائير لابيد بإسقاط الحكومة في حال إقدام نتنياهو على هذه الخطوة.

وبحسب المصادر الإسرائيلية فإن “ليفني على اتصال هاتفي مع عدد من المسؤولين الفلسطينيين الكبار بمن فيهم رئيس المخابرات العامة اللواء ماجد فرج وكبير المفاوضين صائب عريقات”.

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية إيهاب بسيسو أن “رئيس الوزراء القطري عبدالله بن ناصر تعهد لرئيس الوزراء رامي الحمد الله بأن تحول قطر مبلغ 20 مليون دولار لمدة ثلاثة أشهر للمساهمة في حل أزمة رواتب موظفي غزة” وقال بسيسو “سيصار إلى تشكيل صندوق خاص لدفع رواتب موظفي قطاع غزة، الذين تم توظيفهم بعد العام 2007، لدفع رواتبهم كسلف بالتزامن مع عمل اللجنة القانونية الإدارية التي شكلتها الحكومة في إطار معالجة القضايا المدنية والمشاكل الإدارية الناجمة عن الانقسام”.

ورحب بسيسو “بالجهود العربية والدولية في دعم حكومة الوفاق لتعزيز دورها في إنهاء آثار الانقسام وتحقيق الوحدة”.