التدريب العمليشرط رخصة عمال المطاعم والحلاقة والمغاسل في جدة

ألزمت أمانة جدة كافة العاملين والعاملات في المنشآت المتعلقة بالغذاء والصحة العامة، الخضوع لدورات بمركز التدريب كشرط للحصول على الشهادات الصحية التي تخول لهم العمل في المطاعم ومحلات الحلاقة ومغاسل الملابس

ألزمت أمانة جدة كافة العاملين والعاملات في المنشآت المتعلقة بالغذاء والصحة العامة، الخضوع لدورات بمركز التدريب كشرط للحصول على الشهادات الصحية التي تخول لهم العمل في المطاعم ومحلات الحلاقة ومغاسل الملابس

الأربعاء - 04 فبراير 2015

Wed - 04 Feb 2015

ألزمت أمانة جدة كافة العاملين والعاملات في المنشآت المتعلقة بالغذاء والصحة العامة، الخضوع لدورات بمركز التدريب كشرط للحصول على الشهادات الصحية التي تخول لهم العمل في المطاعم ومحلات الحلاقة ومغاسل الملابس.
ويقدم المركز دوراته لكافة العاملين بلغاتهم المختلفة، إذ يقدم دورات في إعداد الطعام وتطهير معدات الحلاقة والمغاسل بخمس لغات هي العربية والإنجليزية والأوردو والفلبينية والهندية ولغة الملاليم.
وأوضح المتحدث باسم أمانة جدة محمد البقمي لـ»مكة»، أن مركز تدريب العاملين في منشآت الغذاء والصحة العامة أصدر 60349 شهادة تدريب منها 58340 شهادة لمتدربين رجال و4950 لمتدربات نساء، والمجموع بين التدريب وإصدار الرخص وصل 96 ألفا.
مركز معتمدوأفاد البقمي أن المركز يعد مكانا للتدريب والتأهيل ومعتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية، لتأهيل العاملين في المنشآت المتعلقة بالغذاء والصحة العامة ومنح شهادات تدريب مرتبطة بالشهادات الصحية ويهدف إلى زيادة الوعي لجميع العاملين في تلك المنشآت.
وأضاف أن هذا المركز متخصص في تدريب العاملين قبل بداية مزاولة النشاط في المنشآت بواسطة نخبة من المدربين المتخصصين، وأن المركز يهدف أيضا لإنتاج غذاء سليم وصحي تحت ظروف صحية جيدة وبأفراد ملمين بقواعد الرقابة الصحية، باستخدام برامج تطويرية نظرية وعملية، إضافة إلى توفير المعرفة بمتطلبات التنظيم وفرض العقوبات والغرامات المتعلقة بكل نشاط، والتأهيل قبل الممارسة، لتحسين الأداء والحد من المخاطر، كما يقدم المركز دورات في التعامل مع الحروق والجروح والإصابات والأخطار والتعامل مع الأدوات ودرجات التخزين وطرق التقطيع والفرز.
ممارسات العملوحول دورات العاملين في المغاسل، أبان البقمي أنها تشمل التنظيف والتطهير والتعقيم واشتراطات المغاسل، إضافة إلى الصحة والسلامة في المكان وإجراء تدريب عملي واختبارات لمخاطر الاشتراطات العامة والمعدات والصيانة وتنظيف وتطهير مكان العمل ومكافحة الآفات والمظهر والسلوك الشخصي، إضافة إلى التعامل مع مغاسل المرضى ومنسوجات المستشفيات خشية انتقال الأمراض المعدية.
وقال البقمي إن الدورات تسهم في الحد من الإهدار الاقتصادي للثروة الوطنية نتيجة سوء التعامل مع الموارد وما يصرف على علاج المصابين في حالات الإصابة والمرض.
وذكر أن البرامج التدريبية صممت لتوفير الاحتياجات التدريبية الأساسية والتأهيل المطلوب للعاملين في المنشآت الغذائية التي لها علاقة بالصحة العامة من خلال برنامج نظري وعملي وعن تجهيزات المركز.
مركز التدريبأكد البقمي أن المركز يتكون من 13 قاعة تدريب مكتملة التجهيزات والاحتياجات التدريبية، كما يضم ثلاثة معامل للتدريب والمحاكاة العملية لمطعم وصالون حلاقة ومغسلة ملابس حيث يوفر المركز كتيبات للمتدربين، إضافة إلى العرض المرئي للمساهمة في تركيز المحتوى التدريبي للبرامج لتحسين أداء العاملين والحد من المخاطر المتعلقة بالأنشطة المختلفة وتأمين الصحة العامة للمجتمع والمنشآت على حد سواء، كما خصص قسم مستقل لتدريب السيدات العاملات في هذه الأنشطة.