إطلاق 6 مبادرات لتحسين سوق العمل السعودي

السبت - 15 أكتوبر 2016

Sat - 15 Oct 2016

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أخيرا 6 مبادرات لتحسين أداء سوق العمل وزيادة فاعليته، في سبيل دعم عجلة التوطين النوعي وتطوير بيئة العمل كمساهمين فاعلين في تحقيق رؤية 2030.



وأكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية الدكتور أحمد قطان في بيان صحفي أمس أن الوزارة عدلت الحد الأقصى لنسبة توظيف الطلاب السعوديين في نشاط خدمات التغذية، ليصبح 40% بدلا من 25% من عدد العاملين السعوديين، حيث يهدف التنظيم إلى إتاحة فرص عمل أكبر للطلاب في نشاط خدمات التغذية لملاءمة طبيعة هذا النشاط مع وقتهم، وتمكين أصحاب الأعمال من الاستفادة من العرض المتاح من الطلاب السعوديين لرفع نسب التوطين لديهم.



وألمح إلى أن الوزارة استحدثت كيان المغاسل وأنشطتها (الغسيل والكي والصباغة، والمغاسل الأتوماتيكية، والمغاسل اليدوية)، وفصلها عن تجارة الجملة والتجزئة ككيان مستقل، مؤكدا وضع نسب توطين خاصة لهذا الكيان، لافتا إلى أنه من المقرر تفعيل الآلية الجديدة في 12 ربيع الأول المقبل.



مبادرات تحسين سوق العمل

1 تعديل الحد الأقصى لنسبة توظيف الطلاب في نشاط خدمات التغذية من 25% إلى 40% من عدد العاملين السعوديين



2 احتساب المعارين من الجهات الحكومية والجامعات إلى القطاع الخاص في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات كـ(سعودي واحد)، على أن يثبت: تفرغ المعار بشكل كامل وجود عقد عمل



3 استحداث كيان المغاسل ونقل الأنشطة الفرعية المتصلة فيه



4 استحداث ميثاق أخلاقيات العمل ليعزز مفاهيم الأخلاقيات والسلوكيات المفترض اتباعها في العمل سواء من العامل أو صاحب المنشأة



5 الدوام المرن: يمكن العاملين من تعويض ساعات الاستئذان أو الغياب الطارئ بشكل مرن ومهني



6 تعديل تجزئة الحجم المتوسط للمنشآت في برنامج نطاقات إلى 3 أحجام:

- متوسط أ 50 - 99 عاملا

- متوسط ب 100 - 199 عاملا

- متوسط ج 199 - 499 عاملا