X

محمد صالح آل شمح

تقييم الأحوال المدنية

الجمعة - 14 أكتوبر 2016

Fri - 14 Oct 2016

ما يشاهد من تغير ملحوظ في معاملات الأحوال المدنية، وما ينتج عنها من رضا للمراجع أو سخط هو انعكاس على راحة ونفسية الموظفين، ففي بعض فروع الأحوال تجد الضغط النفسي، والبعض الآخر تجد الانشراح والابتسامة، وهنا تتأرجح النسبة بحسب كثافة المراجعين.

ولكن للحق أقول إن كل فروع الأحوال المدنية تطورت بشكل ملفت للنظر، وأصبحت المعاملات تأخذ وقتا قصيرا جدا، وبالتنظيم والترتيب تحسنت الخدمة المقدمة للمراجعين، ولا يغفل عن هذا التغير إلا جاهل.

ويلاحظ كذلك ما تقوم به إدارة الأحوال المدنية، بقيادة معالي وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية الأستاذ ناصر بن عبدالله العبدالوهاب وفريق العمل، من انتهاج أسلوبا جديدا لتسهيل عملية انتقال المراجعين، مثل العربة المتنقلة، أو افتتاح فروع في الأسواق الكبيرة، أو خدمة كبار السن، وهي خطوات جادة للإصلاح والتنظيم وتطوير المعاملات، وتمكين سبل راحة المواطن بمعاملاته الخاصة بالأحوال المدنية، وأيضا تطوير الموظفين الملحوظ في كيفية التعامل مع المراجعين، كل بحسب مكانته واختصاصه، وفعلا يا ليت جميع أو أغلب الدوائر الحكومية تنتهج طريقة الأحوال المدنية في معاملاتها، وتحسين إنتاجية موظفيها، وعلى الرغم من أن بعض الفروع تشهد زحاما كثيفا للمراجعين، إلا أن طريقة تنظيم كروت المراجعة والحجز المسبق هي من أنجح السبل لتسهيل انتظام المراجعين.

وبالمناسبة أكتب هذا المقال وبفكري مجموعة من الاقتراحات أتمنى أن تصل إلى إدارة الأحوال المدنية لدراستها ونأمل أن تصبح واقعا ملموسا:

أولا: فكرة تقييم الموظف من قبل المراجع، وألا يترك التقييم كاملا بيد الإدارة، ولتوضيح الفكرة أكثر: يوضع جهاز أمام كل موظف يحتوي على خيارات الرضا من عدمه، وبواسطة هذا الجهاز يقوم المراجع بعد انتهاء معاملته بترك انطباعه عن الموظف، إما خدمة مميزة وهو راض تماما عنها، أو خدمة مقبولة نوعا ما، أو خدمة غير جيدة، أو غيرها من العبارات، وبذلك تستطيع الإدارة معرفة أكثر الموظفين إنتاجية وإرضاء للعملاء، كما تستطيع معرفة أماكن الخلل في الفروع، أو أسباب تأخر المعاملات، وبشكل مبسط تسهل عملية وجود الإحصائية في أي شهر أو عام.

ثانيا: أتمنى وجود ما يسمى بنظام الصالات بدون حواجز فاصلة «جدران»، وأن تصبح الأحوال المدنية من أولى الدوائر الحكومية تطبيقا لها، بحيث توجد المكاتب في ساحة عمل نشطة، وكل المطلوب من المراجع التوجه لموقع الرقم الذي يحمله في تذكرة المراجعة. صحيح أن التنظيم في أول الأمر سيواجه كثيرا من المتاعب، ولكن بيئة الأحوال قادرة على تخطي عقبات الجدران المغلقة، كذلك اتساع ورحابه وبشاشة موظفي الأحوال تجعل الأمر سهل التحقيق.

ختاما، نصيحة لكل شاب طموح: إذا أردت أن تسير في وظيفة حكومية، وتسعى لتطوير شخصيتك، مثلما يتمنى كثيرون وأنا واحد منهم، فعليك بالأحوال المدنية.

أضف تعليقاً

Add Comment