الإسكان تعيد تنمية الأراضي بدمج الصغيرة وتطوير العشوائية

الاحد - 09 أكتوبر 2016

Sun - 09 Oct 2016

تتجه وزارة الإسكان إلى تشجيع ملاك الأراضي إلى إعادة تنميتها عبر مبادرتي دمج الأراضي وبرنامج إعادة التطوير للعشوائية.



وبحسب معلومات حصلت عليها «مكة»، فإن مبادرة دمج الأراضي تهدف إلى تشجيع ملاك الأراضي الصغيرة على التحالف ودمج الأراضي ببعض، بينما تهدف مبادرة برنامج إعادة التطوير إلى تفعيل مبادرة برامج إعادة تطوير المناطق العشوائية وسط المدن.



يأتي ذلك في وقت تسعى فيه الوزارة إلى عقد شراكات استراتيجية من خلال صناديق أو شراكات استثمارية عبر عدة مسارات ونوافذ، منها إعادة تطوير مراكز المدن والمناطق العشوائية والتي تهدف من خلالها إلى تنمية واستدامة مواردها المالية.



إعادة التأهيل معقدة

وطبقا للاستراتيجية الوطنية للإسكان، فإنه على الرغم من أهمية إعادة تأهيل المناطق العشوائية، إلا أنها ستكون معقدة وستتطلب كثيرا من الأموال والتكاليف مقارنة مع برامج إعادة التأهيل والصيانة الخاصة بمنزل واحد أو مناطق عمرانية صغيرة.



ولم تستبعد الاستراتيجية أهمية إعادة تأهيل مناطق السكن العشوائي المتدهورة، والتي تتسبب بمشكلة وخاصة في غرب المملكة، بيد أن السياسات والتدابير المطبقة لإعادة تأهيل مناطق السكن العشوائي تختلف بشكل كبير عن إعادة تأهيل المساكن وتدابير الصيانة.



الاستفادة القصوى

وأوصت الاستراتيجية الوطنية للإسكان بضرورة تنفيذ 22 برنامجا لمواجهة التحديات التي تواجه سوق الإسكان، منها تحقيق الاستفادة القصوى من الأراضي ضمن الحدود العمرانية للمدن وتنويع أدوار صندوق التنمية العقاري وإنشاء المركز الوطني لبحوث وبيانات الإسكان، إضافة إلى استحداث النظام الوطني للإسكان.



وقالت الاستراتيجية إن تطوير القطاع الخاص للأراضي يركز في غالبيته على ثلاث مناطق كبرى فقط، في حين أن المناطق الأصغر حجما تعتمد بشكل شبه كامل على الطريقة التقليدية في التطوير الحكومي للأراضي.



وأشارت إلى أن سوق الإسكان بالمملكة عانى منذ أعوام من عدم التنوع في المنتجات السكنية، إضافة إلى ذهاب منح الأراضي دون الاستفادة منها كمنتجات سكنية.



ماذا تنوي الوزارة؟

تشجيع ملاك الأراضي إلى إعادة التنمية.



كيف؟

عبر مبادرتين هما:

• دمج الأراضي.

• برنامج إعادة التطوير.



ما هدف المبادرات؟

• دمج الأراضي: تشجيع ملاك الصغيرة على التحالف.

• إعادة التطوير: تفعيل برامج تطوير المناطق العشوائية وسط المدن.



أهداف الوزارةالاستراتيجية

1
تمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب

2 تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة

3 تحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي

4 تحسين كفاءة أداء الوزارة



تحديات قطاع الإسكان

1 محدودية الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع

2 الاعتماد الكبير على التمويل الحكومي

3 صعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب

4 عدم كفاءة القطاع العقاري

5 السعي إلى استدامة موارد الوزارة