24 حقيبة وزارية بالحكومة التونسية الجديدة

أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد أمس عن تشكيل حكومي جديد يضم 24 وزارة ولا تشارك فيه حركة النهضة الإسلامية ثاني قوة سياسية في البرلمان

أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد أمس عن تشكيل حكومي جديد يضم 24 وزارة ولا تشارك فيه حركة النهضة الإسلامية ثاني قوة سياسية في البرلمان

الجمعة - 23 يناير 2015

Fri - 23 Jan 2015



أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد أمس عن تشكيل حكومي جديد يضم 24 وزارة ولا تشارك فيه حركة النهضة الإسلامية ثاني قوة سياسية في البرلمان.

وقال الصيد إنه عين الطيب البكوش الأمين العام لحزب نداء تونس الفائز في الانتخابات البرلمانية وزيرا للخارجية.

والبكوش من الشق اليساري في نداء تونس الذي يضم أيضا مسؤولين عملوا مع الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وعين لسعد زروق - وهو المدير العام السابق لشركة للتأمينات - وزيرا للمالية.

كما ضمت تشكيلة الحكومة التونسية الجديدة 15 كاتب دولة.

من جهة أخرى، نظّم محامون في سوسة شرقي تونس، أمس مسيرة احتجاجية دعا إليها الفرع الجهوي بسوسة للهيئة الوطنية للمحامين بتونس (نقابة المحامين)، تنديدا بتجاوزات الأمنيين بحق المحامين والمواطنين على حد سواء.

وانطلقت المسيرة من مقر المحكمة الابتدائية بسوسة واتجهت نحو وسط المدينة وصولا إلى تجمع مقرات الأمن الوطني فيها.

وردد المشاركون في المسيرة شعارات منددة بسلوك عناصر الأمن مثل «لا خوف لا رعب السلطة ملك الشعب» و»المحامي عليك يحامي (يدافع عنك)»، ما أثار حفيظة القائمين على فرع الاتحاد الوطني لنقابات الأمن في المدينة الذي نظم بدوره وقفة احتجاجية مضادة للأولى، ما أدى لوقوع مشادات كلامية بين الطرفين.

وقدّر عدد المشاركين في مسيرة المحامين بـ500 مشارك، مقابل نحو 100 مشارك في مسيرة الأمنيين.

وجاءت المسيرة الاحتجاجية على خلفية اعتداء عنصر أمني على المحامي عادل رويس بالضرب أمام مقر المحكمة الابتدائية بسوسة في 19 يناير الحالي.

وقررت نقابة المحامين التصعيد بالإضراب لمدة 3 أيام بداية من الخميس، وعدم حضور الجلسات وإغلاق المكاتب مما عطل السير الطبيعي لمحاكم سوسة.

وخلال مشاركته في المسيرة، صرح منير التونسي رئيس فرع سوسة للهيئة الوطنية للمحامين «أن هذا التحرك جاء لإبلاغ صوت المحامين للرأي العام حول الانتهاكات والاعتداءات التي تمارس ضدهم».