تقدم السريع توثيق لتاريخ الفن السعودي

وثق معرض «تقدم السريع» الذي افتتحه محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أمس الأول في جدة، تاريخ الفن التشكيلي السعودي، وهو إعلان عن بداية «فن جدة 21,39» في نسخته الثانية

وثق معرض «تقدم السريع» الذي افتتحه محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أمس الأول في جدة، تاريخ الفن التشكيلي السعودي، وهو إعلان عن بداية «فن جدة 21,39» في نسخته الثانية

الأربعاء - 21 يناير 2015

Wed - 21 Jan 2015



وثق معرض «تقدم السريع» الذي افتتحه محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أمس الأول في جدة، تاريخ الفن التشكيلي السعودي، وهو إعلان عن بداية «فن جدة 21,39» في نسخته الثانية.

ويحتوي المعرض الذي نسقه التشكيلي بشار الشروقي، على أبرز التواريخ المهمة في الفن التشكيلي السعودي، لتقديمه بطريقة جديدة وجذابة للشباب المهتم بالفن وللمتذوقين من الزوار، ليكون أشبه برحلة تاريخية للحضور.

يهتم المعرض بحث المهتمين على تدوين تاريخ الفنون المعاصرة، والمشاركة والاستمرار بالكتابة عن أبرز تطورات الفن لتقديمه للأجيال القادمة، كدروس تاريخية ملهمة للجميع، وشهد حضور عدد من الفنانين السعوديين من أجيال مختلفة.

وتقول مديرة المجلس الفني السعودي زينب أبوالسمح لـ»مكة» إن السعوديين عامة يعتقدون أن الفن حصل فجأة، وأنه أمر حديث، ويجهلون تاريخ الفن الذي بدأ من الستينات ويعيش مراحل تطوره الآن، وتضيف «أردنا تعريف الأجيال الجديدة بالتاريخ وأبرز محطاته، فزائر المعرض يعيش رحلة زمنية تساهم في تثقيف الشباب والبنات والفنانين، فاخترنا الأحداث الفنية بعناية حتى نساهم في التأريخ، واهتممنا بالتركيز على الحدث وليس على الفنانين».

فن جدة 21،39 الذي يطلقه المجلس الفني السعودي، مبادرة غير ربحية تمتد لمدة ثلاثة أشهر وتجمع بين رعاة الفنون والمواهب الفنية الشابة والفنانين السعوديين ممن يمثلون حركة الفن التشكيلي المعاصر بالسعودية، موجهة بنحو خاص إلى قطاعات كبيرة من الطلاب والجمهور.

وتحت عنوان «تقدم سريع» تأتي مبادرة هذا العام مستندة على تطور ونمو الحركة التشكيلية السعودية.