الاتصالات السعودية تكلف 3 بنوك لإصدار صكوك

أكدت مصادر مصرفية مطلعة أن الاتصالات السعودية فوضت ثلاثة بنوك لإدارة أول إصدار سندات إسلامية لها

أكدت مصادر مصرفية مطلعة أن الاتصالات السعودية فوضت ثلاثة بنوك لإدارة أول إصدار سندات إسلامية لها

الخميس - 24 أبريل 2014

Thu - 24 Apr 2014



أكدت مصادر مصرفية مطلعة أن الاتصالات السعودية فوضت ثلاثة بنوك لإدارة أول إصدار سندات إسلامية لها.

وقالت ثلاثة مصادر اشترطت عدم كشف هوياتها نظرا لعدم صدور إعلان رسمي بعد، إن اختيار الشركة وقع على جيه.

بي مورجان تشيس وستاندرد تشارترد وذراع الأنشطة المصرفية الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري السعودي لترتيب العملية.

فيما أحجمت الاتصالات السعودية عن التعليق.

وقالت المصادر إنه من غير الواضح بعد إن كانت الشركة تريد إصدار الصكوك في السوق السعودية أم أنها ستكون بالدولار وتباع إلى المستثمرين العالميين.

وبحسب بيان نشر على تداول في وقت سابق هذا الشهر أقر مساهمو الاتصالات السعودية إصدار سندات داخل وخارج السعودية في اجتماع عقد يوم الثاني من أبريل.

ومن المرجح إذا قررت الاتصالات السعودية بيع السندات بالدولار أن تلقى اهتماما كبيرا من المستثمرين نظرا لندرة إصدارات أدوات الدين السعودية خارج المملكة.

وعندما أصدرت السعودية للكهرباء سندات قيمتها 2.5 مليار دولار موزعة على صكوك لأجل عشر سنوات وأخرى لأجل 30 عاما في وقت سابق هذا الشهر زاد الطلب على عشرة مليارات دولار.

وسيسمح إصدار الاتصالات السعودية بتنويع قاعدة تمويل الشركة بدلا من الاعتماد على البنوك السعودية وهي مصدر التمويل التقليدي لها.

لكن المصادر رجحت إصدار الصكوك بالريال السعودي لأن تكلفة التمويل ستكون أرخص نظرا لتوفر سيولة كبيرة لدى المستثمرين المحليين.

ولجأ عدد من الشركات السعودية إلى سوق الصكوك المحلية في الأشهر الأخيرة، من بينها السعودية للكهرباء والمراعي للألبان وعملاق التشييد والبناء مجموعة بن لادن.

وبدأت الاتصالات السعودية تنسحب من الأسواق العالمية في الأشهر الأخيرة للتركيز على نشاطها المحلي وهو ما أكد عليه عبدالعزيز الصقير رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عندما أعلنت الشركة الاثنين الماضي عن قفزة 54% في أرباح الربع الأول من العام بفعل انخفاض المخصصات وخسائر الوحدات الأجنبية.

وأتمت الشركة بيع وحدتها الإندونيسية أكسيس إلى مجموعة أكسياتا الماليزية خلال الربع الأول.