متخصص وبائي لكل 6 مستشفيات يكشف ثغرات الصحة الوقائية

كشفت أرقام رسمية، أن المتخصصين في الصحة العامة العاملين في وزارة الصحة أقل بـ 50 % من عدد العاملين في التخصص ذاته في المستشفيات الحكومية

كشفت أرقام رسمية، أن المتخصصين في الصحة العامة العاملين في وزارة الصحة أقل بـ 50 % من عدد العاملين في التخصص ذاته في المستشفيات الحكومية

الاحد - 20 أبريل 2014

Sun - 20 Apr 2014



كشفت أرقام رسمية، أن المتخصصين في الصحة العامة العاملين في وزارة الصحة أقل بـ 50 % من عدد العاملين في التخصص ذاته في المستشفيات الحكومية غير التابعة للوزارة، بالرغم من أن مستشفيات وزارة الصحة تزيد بـ564 % عن مثيلاتها من القطاعات الحكومية غير التابعة لها.

وأظهرت إحصاءات وزارة الصحة الرسمية في كتابها الإحصائي السنوي للعام 1433، أن عدد المتخصصين في الصحة العامة بمستشفيات وزارة الصحة بلغ 46 طبيبا، وهو أقل عدد لأطباء من بين جميع التخصصات الأخرى، ليس بينهم استشاري واحد يتوزعون على النحو التالي: 8 أطباء مقيمين و38 طبيبا أخصائيا، في المقابل عدد المتخصصين في ذات التخصص في المستشفيات الحكومية الأخرى «العسكرية والتخصصية والمدن الطبية والجامعية» 94 طبيبا.

وبدوره، أوضح الأستاذ في كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة واستشاري جراحة الأوعية الدموية الدكتور حسن الزهراني أن عدد متخصصي الصحة العامة قليل جدا، مقارنة بالاحتياج الفعلي، وبعددهم في أمريكا وأوروبا، وأرجع ذلك لعزوف طلاب الطب عن التخصص طمعا في «البرسيتج» والعائد المادي.

وقال: «يجب أن تركز الصحة اهتمامها عليه؛ لأنه يمثل القاعدة الأساسية لباقي مستويات الرعاية الصحية المطلوبة في أي بلد».

مشيداً بتوسع الصحة في إنشاء المدن الطبية المتخصصة، مبينا أن ذلك هو المستوى الثالث للرعاية الصحية المطلوبة، كونه يُعنى بمعالجة المرض بعد ظهوره لا بالوقاية منه، وأضاف:»كما أننا نحتاج للتفكير في عودة العمل بالمحاجر لحجز المصابين بأمراض معدية مثل كورونا وبالذات في منافذ دخول الحجاج والمعتمرين».

وأشار إلى ضرورة إنشاء مركز رصد للأوبئة يعمل كجهة رقابية مستقلة عن وزارة الصحة، أو الإيعاز لخبراء من جهة مستقلة كمنظمة الصحة العالمية لتقييم مدى نجاح وزارة الصحة وباقي الجهات في التصدي ومكافحة انتشار فيروس كورونا، وغيره من الأمراض، لأنه ليس من المناسب أن تكون وزارة الصحة هي الجهة التنفيذية، وأيضا الجهة الرقابية التي تحكم على نجاح عملها، لافتا إلى أن هذه المراكز معمول بها في دول متقدمة طبيا لمراقبة الأمراض والأوبئة وتحديد مؤشرات الأداء.

«مكة» أرسلت لوكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش استفسارا عن سبب قلة عدد متخصصي الصحة العامة في مستشفيات الوزارة وزيادتها في مستشفيات القطاعات الحكومية الأخرى، إلا أنه لم يرد على الاستفسارات.


























 

أطباء الصحة العامة

موزعون على

عدد المراجعين

  مستشفيات وزارة الصحة    

46

259  مستشفى

11.8 مليون

مستشفيات حكومية أخرى

94

39  مستشفى

7.4 ملايين


المصدر: وزارة الصحة





تخصص الصحة العامة



هو أحد الأقسام التي تعمل في مجال الطب الوقائي ويقدم خدماته من خلال تواجد كوادره بالمراكز الصحية والمستشفيات، وذلك لتنفيذ البرامج والأنشطة المتمثلة في الاستقصاء الوبائي، بهدف البحث عن مصادر العدوى واستئصال المرض من جذوره، وليس معالجة المصابين فقط، ومتابعة المخالطين وأخذ العينات اللازمة والتعريف الجغرافي لمنطقة انتشاره، علاوة على مكافحة العدوى وتجهيز وتحضير المطهرات وأدوات التعقيم والإشراف على التطهير بالمستشفيات.

كما يعمل القسم على مكافحة الأمراض السارية، وذلك من خلال توعية المواطنين بأساليب التغذية الجيدة والاكتشاف المبكر للأمراض والتطعيم، ومكافحة نواقل الأمراض، والتثقيف الصحي.