الجفاف يرفع أسعار البن العربي

أصاب محصول البن في البرازيل هذا العام جفاف تاريخي، الذي سيكون له تبعاته على الإنتاج في 2015، في البلد الذي يعد المنتج والمصدر الأول في العالم للحبة السوداء الصغيرة

أصاب محصول البن في البرازيل هذا العام جفاف تاريخي، الذي سيكون له تبعاته على الإنتاج في 2015، في البلد الذي يعد المنتج والمصدر الأول في العالم للحبة السوداء الصغيرة

الخميس - 25 ديسمبر 2014

Thu - 25 Dec 2014



أصاب محصول البن في البرازيل هذا العام جفاف تاريخي، الذي سيكون له تبعاته على الإنتاج في 2015، في البلد الذي يعد المنتج والمصدر الأول في العالم للحبة السوداء الصغيرة.

وبلغ محصول العملاق الأمريكي الجنوبي الذي ينتج ثلث البن العالمي 45.3 مليون كيس، يزن كل منها 60 كيلو جراما في 2014، أي أقل بنحو %07.7 من العام الماضي، بحسب ما أعلنت وزارة الزراعة مطلع الأسبوع.

وقال جيل باراباش المستشار في مكتب سافراس اي مركادو إن «هذا المحصول يتسم بكل المواصفات ليكون قياسيا، لأن الكثير من المزارع جديدة ومزارعي البن استثمروا لزيادة الإنتاجية، وفي 2013 كنا نتوقع إنتاجا يتراوح بين 60 و65 مليون كيس».

وأثر المناخ سلبا على التوقعات منذ الأسابيع الأولى من العام 2014، فقد اجتاح جفاف تاريخي جنوب ووسط جنوب البرازيل، وهي مناطق رئيسة لزراعة البن في البلاد، وامتد حتى نوفمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم تعاونية كوبارايسو التي تعد ثلاثة آلاف مزارع وتنتج بن البن العربي باولو سيرجيو ايلياس إن «تساقط الأمطار عندنا يبلغ عادة 1600 ملم أو 1800 ملم سنويا، وفي 2014 لم تبلغ متساقطاتنا 900 ملم».

وأشار باولو إلى أن نقص الأمطار أثر كثيرا على الإنتاج، لأنه حصل في يناير وفبراير وهو الوقت الذي تنمو فيه الحبة وتنضج، ما سيؤثر على القدرة الإنتاجية في السنة الجديدة، لأن احتياطات النبتات ضعيفة جدا لتأمين نمو الثمار المقبلة.

وأفاد بأن المزارع بذلت الكثير من الطاقة، لتحمل نقص المياه ودرجات الحرارة المرتفعة، والنتيجة هي أن الأغصان أقصر من العادة، وبالتالي ستحمل عددا أقل من حبات البن، وهناك نقص أيضا في البراعم في العناقيد، إذ إن الشجيرة تفقد طبيعيا قسما من أزهارها كي لا تنفد قدرتها على تأمين النمو».

فيما أسهم الصقيع الذي اجتاح ولاية بارانا أيضا، في انخفاض إنتاج 2014 بحيث تراجع الإنتاج في هذه المنطقة بمقدار الثلثين قياسا إلى 2013، وذلك بحسب أرقام شركة الإمداد الوطنية (كوناب)، بينما تسبب ضعف الإنتاج البرازيلي الذي توقعته الأسواق بارتفاع أسعار البن العربي، لتزيد بمعدل النصف في 2014.

وتعد البرازيل المنتج والمصدر الأول للبن في العالم، وتمتد مزارع البن فيها على مساحة 19177 كيلومترا مربعا، بحسب آخر تقرير لكوناب.