السعودية ثالث مصدر للنفط إلى أمريكا

احتلت صادرات السعودية النفطية إلى الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة بعد كندا والمكسيك

احتلت صادرات السعودية النفطية إلى الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة بعد كندا والمكسيك

الاحد - 06 أبريل 2014

Sun - 06 Apr 2014



احتلت صادرات السعودية النفطية إلى الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة بعد كندا والمكسيك.

وجاءت صادرات السعودية وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية من بين أعلى ثلاثة موردين خارجيين للنفط إلى السوق الأمريكي التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 1973.

وأكدت الإدارة في موجز صناعي نشرته وكالة يونايتد برس إنترناشونال للأخبار UPI أمس الأول انخفاض إنتاج أمريكا النفطي وارتفاع مستوردات الولايات المتحدة من المشتقات البترولية من الموردين الأجانب.

وأشارت إلى انخفاض صافي واردات أمريكا من النفط الخام العام الماضي لـ7.6 ملايين برميل في اليوم ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 1996 وتقل عن 2012 بنسبة 10.2%.

وبحسب الوكالة وفرت السعودية وكندا والمكسيك نحو ثلاثة من كل خمسة براميل نفط تم استيرادها إلى سوق الولايات المتحدة العام الماضي.

وأشارت إلى أن الدول الثلاث (السعودية وكندا والمكسيك) تنتج درجة متوسطة إلى ثقيلة من النفط الخام المناسب لقطاع التكرير الأمريكي على عكس الدرجة الخفيفة التي تنتجها الولايات المتحدة من تشكيلات النفط الصخري.

وتقع كندا والمكسيك بالقرب من الولايات المتحدة باستثناء السعودية، ويوفر موقع المكسيك مسافة قصيرة لشحن النفط بكميات كبيرة إلى معامل التكرير على ساحل خليج الولايات المتحدة.

وسجلت واردات النفط الكندي الخام العام الماضي رقما قياسيا بـ 2.5 مليون برميل في اليوم، ما يعد ارتفاعا بنسبة 3.9% عن عام 2012.

في سياق متصل قالت شركة إس-أويل الكورية الجنوبية لتكرير النفط إن نحو 20 ألف برميل من الخام تسرب من صهريج تخزين بمصفاة أونسان التابعة لها في مدينة أولسان، لكن عمليات المصفاة لم تتأثر.

وذكرت إس-أويل ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية في بيان أمس الأول أنه لم يتسرب أي نفط إلى البحر.

وكان الصهريج يحوي 570 ألف برميل.

وقالت الشركة إنها تعمل على نقل الخام إلى صهريج قريب لتقليل الضغط في الصهريج المعطوب.

وشركة أرامكو أوفرسيز التابعة لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) هي أكبر مساهم في إس-أويل بحصة نسبتها 35%.

وعزت الشركة الكورية الجنوبية التسرب إلى كسر في الصهريج.

وتقع منشآت تكرير إس-أويل البالغة طاقتها 669 ألف برميل يوميا في منطقة أونسان بمدينة أولسان على بعد نحو 380 كلم جنوب شرقي سول.