3 جامعات في حفر الباطن وبيشة وجدة

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي، بإنشاء ثلاث جامعات جديدة في حفر الباطن، وبيشة، وجدة

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي، بإنشاء ثلاث جامعات جديدة في حفر الباطن، وبيشة، وجدة

الخميس - 03 أبريل 2014

Thu - 03 Apr 2014



أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي، بإنشاء ثلاث جامعات جديدة في حفر الباطن، وبيشة، وجدة.

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، أن مجلس التعليم العالي في جلسته الـ 72 رفع للمقام السامي بطلب الموافقة على إنشاء (ثلاث) جامعات في (حفر الباطن، بيشة، شمال جدة) وصدر الأمر بالموافقة على ذلك وفق ما يلي:

1 - تحويل فرعي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الدمام، في حفر الباطن وفي المحافظات المجاورة، إلى جامعة مستقلة تسمى «جامعة حفر الباطن» وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في محافظات حفر الباطن وقرية العليا والنعيرية والخفجي، إذ تبلغ الكليات التي تتبع للجامعة 12 كلية.

2 - تحويل فرع جامعة الملك خالد في بيشة والمحافظات المجاورة إلى جامعة مستقلة تسمى «جامعة بيشة «، وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في محافظات: بيشة والنماص وبلقرن (سبت العلايا)، وتثليث، وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة 13 كلية.

3 - تحويل فرع جامعة الملك عبدالعزيز بشمال جدة إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة جدة، وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في شمال جدة ومحافظات خليص والكامل وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة 18 كلية ومعهداً. وقال الدكتور العنقري إنه ستشكل لجنة من وزارات (المالية، الخدمة المدنية، التعليم العالي) لاستكمال إجراءات الفصل ونقل الممتلكات والوظائف والموظفين.

ورفع وزير التعليم العالي، شكره وتقديره ومنسوبو التعليم العالي والجامعات كافة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي على هذه الموافقة التاريخية الكريمة، التي تأتي تجسيداً لاهتمامه السامي واهتمام ولي عهده الأمين وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وشمول جميع مناطق ومحافظات المملكة بخدمات التعليم العالي ليرتفع عدد الجامعات السعودية الحكومية إلى 28 جامعة تتضافر جهودها وخدماتها للإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور.





أثر ملموس في تنمية الإنسان



الأمر الملكي امتداد لحرص خادم الحرمين الشريفين على نشر العلم والمعرفة لكل شبر من هذا الوطن الغالي، وما سيكون لذلك من أثر ملموس في تنمية إنسان ومكان هذا الجزء الغالي من وطننا الحبيب، وهو بلا شك يعد تأكيداً على امتداد عهد الرخاء والتنمية في ظل القيادة الحكيمة.



أمير منطقة عسير فيصل بن خالد





دعم لبناء الإنسان السعودي



يشرفني باسمي ونيابةً عن أهالي المنطقة الشرقية، وخاصة أهالي محافظة حفر الباطن، أن أتقدم بالشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على هذه المكرمة الكريمة، التي تأتي امتداداً لدعم وتشجيعكم لبناء الإنسان السعودي، باعتباره الثروة الأساسية لبناء الوطن، وتهيئة أفضل السبل له ليسهم في مسيرة التنمية الشاملة التي تقودونها.



أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف





لبنة متميزة في بناء المجتمع



القرار الملكي يهدف إلى توفير حق التعليم للجميع في كل شبر من أرض بلادنا الغالية، ودلالة على اهتمام القيادة بتوطين التعليم ونشر العلم والمعرفة وضمان توفير القدر الكافي من البرامج التعليمية لأبناء وبنات هذا الجزء الغالي. ونتمنى أن تكون جامعة جدة لبنة جديدة ومتميزة في بناء المجتمع علميا وفكريا وثقافيا، وتكون منارة إشعاع متجدد في ربوع المنطقة.



أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله





رافد للهمم والعلم وأهله



إن هذا القرار يتوج الرعاية الكريمة من القيادة الرشيدة لهذه المدينة التي تحظى بالرعاية والاهتمام من خادم الحرمين الشريفين، وذلك من خلال مشروعات الخير والتنمية المباركة الشاملة في أرجائها، التي جعلت جدة من أكبر المدن العالمية، حيث سيسهم القرار في دعم المشروعات العملاقة وسيكون رافدا للهمم والعلم وأهله.



محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد