تقسيم منشأة الجمرات لتلافي التزاحم والتكدس

السبت - 10 سبتمبر 2016

Sat - 10 Sep 2016

قسمت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة منشأة الجمرات الحديثة إلى ستة مستويات ضمن خطتها لتطوير وتحسين منطقة الجمرات في منى بالتنسيق والتعاون مع الأمن العام وذلك لتلافي التزاحم والتكدس والحوادث ولزيادة الطاقة الاستيعابية لرمي الجمرات وتحسين الانسيابية من خلال تفتيت الكتل البشرية وتوزيعها على عدة مستويات وعدة مداخل ومخارج وباتجاهات متعددة.



وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة المهندس جلال كعكي أنه تم تخصيص مستويات الجمرات الحديثة ليخدم كل مستوى مجموعة معينة من الحجاج بناء على الطرق القادمين منها بهدف انسيابية الحركة داخل المنشأة وتسهيل الرمي على ضيوف الرحمن ليؤدوا الشعيرة براحة، مشيرا إلى أنه توجد غرف مراقبة داخل المنشأة والتي تجمع ممثلين من جميع الجهات الحكومية.



وأضاف أنه جرى تزويد كل مستويات الرجم بالتكييف لتخفيف درجة الحرارة وتلطيف الجو، وكذلك بمشارب المياه المبردة على منحدرات الصعود والنزول وإضافة لوحات إرشادية توجه الحجاج خلال سيرهم داخل منشأة الجمرات، حيث إنها تعد واحدة من المشاريع التي أسهمت في تخفيف الأعباء على الحجاج خلال جميع أيام الرمي.





شواخص الجمرات

- جددت الحواجز المحيطة بها بمادة مصنوعة من مادة (بي في سي) المقاومة للحريق بمساحة إجمالية 3700 م2

- تبطين المادة بإسفنج مضغوط سماكة 10 سم

- تهدف لحماية الحجاج من الضغط في المنطقة الملاصقة لحوض الجمار الخرساني عند رمي الجمار في ساعات الذروة والزحام الشديد



مستويات الجمرات



منطقة القبو

- مخصصة للوفود الرسمية والضيوف الدوليين



الدور الأرضي

- يستقبل الحجاج القادمين من مخيمات منى عبر شارع الجوهرة رقم 56 وسوق العرب رقم 62 والعودة عبر المسارين المخصصين شمال وجنوب ساحة الجمرات



الدور الأول

يخدم القادمين من طريق المشاة الجنوبي المظلل رقم 1 من منى، والمنحدر الشمالي الشرقي يخدم القادمين من الشوارع 204، 116، 206 وطريق الملك فهد رقم 86



الدور الثاني

- مخصص للقادمين من منطقة العزيزية عبر المسارات الجديدة التي تربطها مباشرة بالدور الثاني، ولتخفيف عناء المشي تم توفير حافلات نقل ترددية من وإلى الدور الثاني والعودة للعزيزية عبر الجسر والنفق والمسارات المحددة مشيا وبالحافلات.

- يخدم القادمين من مكة



ربط الشعيبين بالدور الثالث للجمرات عبر الأنفاق والجسور

يخدم القادمين من الشعيبين والمعيصيم ومجر الكبش وعمائر الإسكان، ويكون الخروج من الدور الثالث عبر مسار العودة بالأنفاق والجسور، ويمكن التوجه غرب الجمرات عبر أبراج السلالم العادية والمتحركة.



الدور الرابع

يخدم القادمين من محطة قطار المشاعر منى 3، والقادمين عبر جسر طريق الملك عبدالعزيز العلوي رقم 38، والعودة عبر المنحدر الغربي للدور الرابع للجمرات باتجاه مكة أو محطة القطار

الدور مغطى بالخيام للحماية من الشمس وينشر الرذاذ بمراوح