مراقبة الكترونية لأداء المنشآت الصحية والفرق الميدانية في المشاعر

الخميس - 08 سبتمبر 2016

Thu - 08 Sep 2016

u0648u0632u0627u0631u0629 u0627u0644u0635u062du0629
وزارة الصحة
تراقب وزارة الصحة الكترونيا أداء 25 مستشفى و158 مركزا صحيا في المشاعر المقدسة على مدار الـ 24 ساعة، عبر غرفة القيادة والسيطرة، إلى جانب متابعة عمل نحو 200 فرقة إسعافية موزعة داخل المشاعر المقدسة.



وتتابع قيادات الصحة في تلك الغرفة تحركات الفرق الإسعافية، وتنقلها عبر طرق وشوارع المشاعر المقدسة، وتوجهها عند الحاجة لضمان وصولها بشكل أسرع لتقديم الخدمة اللازمة، إضافة إلى الإسهام بشكل فاعل في توزيع الحالات عند الطوارئ، وسهولة وصولها إلى أقسام الطوارئ عبر الطرق الأسرع والأقرب وصولا إلى المنشآت الصحية، إلى جانب تفعيل الفرق المساندة داخل المستشفيات، وفقا للحاجة ومعرفة الوضع الداخلي لتلك المرافق بشكل مباشر ليكون أمام أصحاب القرار في الوقت نفسه.



وترتبط الغرفة بنظام إحصائي بشكل مباشر مع جميع المنشآت الصحية لمراقبة عدد الأسرة في تلك المنشآت، ومعرفة درجات الوضع الصحي لكل حالة، حيث يوضح الوضع الصحي لكل حالة وعدد الأسرة الشاغرة، والعمليات الطبية، والخدمة الصحية المقدمة في كل مرفق ومدى استغلالها.



وتهدف تلك الإحصاءات لتمكين صاحب القرار من تقدير الوضع داخل تلك المرافق وتوجيه الفرق الطبية، وتوزيع الحالات عند الكوارث. كما تعمل القيادات في غرفة التحكم عبر نظام لاسلكي وخطوط ساخنة مباشرة مع القيادات الطبية في المنشآت الصحية، بهدف وصول التوجيهات والتنسيق السريع بكل سهولة، لتقديم أعلى مستويات الخدمة الصحية والطبية لحجاج بيت الله الحرام.



وحرصت غرفة القيادة والتحكم على الاهتمام بما يعرضه الإعلام الجديد على مدار الساعة، لتكون غرفة القيادة والتحكم على اطلاع بما يعرضه المواطنون والمقيمون على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بهدف إشراك الجميع، والتفاعل مع ما يتم نشره عبر تلك الوسائل، لتعزيز خدماتها الصحية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.