شعيب جو الطبيعة والمغامرة

حاتم الطائي يعني لأهل حائل ما لم يعنه أي شخص آخر خاصة أن الرسول قال لابنة حاتم سفانة: اكرموها فإن أباها يحب مكارم الأخلاق

حاتم الطائي يعني لأهل حائل ما لم يعنه أي شخص آخر خاصة أن الرسول قال لابنة حاتم سفانة: اكرموها فإن أباها يحب مكارم الأخلاق

الاحد - 23 مارس 2014

Sun - 23 Mar 2014



حاتم الطائي يعني لأهل حائل ما لم يعنه أي شخص آخر خاصة أن الرسول قال لابنة حاتم سفانة: اكرموها فإن أباها يحب مكارم الأخلاق .

عبق التاريخ والانتماء إليه لم ينس أهل حائل شيخ الكرم وكريم العرب، زوار حائل لا يغيب عنهم زيارة الموقع الذي ولد ومات فيه الرجل العربي الشهير الذي عرف بالكرم البالغ »حاتم الطائي«.

جبال أجا وسلمى عبارة عن أجواء سياحية مخصصة لعشاق المناظر الطبيعية والمغامرة، حيث تتميز بسفوح تتشكل فيها أودية كبيرة وتسمى في حائل شعبان ومفردها شعيب، وتغطيها أشجار الطلح الفطرية، ما يجعلها أماكن النزهة لغالبية العوائل في حائل.

ومن أكثر المناطق السياحية والجميلة في حائل، منطقة شعيب «جو» الذي يقع داخل جبل أجا غرب مدينة حائل بطول أكثر من 40 كلم وعرض ضيق إلا أن الطبيعة البكر فيه تجعله وجهة أولى خصوصا بعد سقوط الأمطار، ويتميز «جو» بأماكن سياحية عدة مثل: توارن مقر قبر كريم العرب حاتم الطائي ومتنزهات طبيعية لهواة التخييم في «صحى وصحي» بالإضافة إلى ميزة صعوبة تضاريسه التي تجعل من المغامرة شيئا بديهيا من خلال قيادة السيارات فوق الصخور وهبوط الأودية أو صعود الجبال والتمتع بروعة جمالها ونظافتها.

وفيما بين الجبلين أجى وسلمي منطقة تسمى الثنية وتتخللها عدد من السلاسل الجبلية أهمها جبال رمان الأسمر ورمان الأحمر ومن أشهر الأودية التي تنحدر من أجا وادي عقدة ووادي مشار ووادي عانقة ووادي الرعيلة وأودية توارن التي تلتقي مع السهول والصحارى الواقعة خارج سلسلة أجا في جزئها الجنوبي ناحية ضاحية موقق وقراها.

ومن جبال رمان تصب أودية عدة أشهرها وادي المشط ووادي حميان ووادي أبو نمر ووادي أركان، وكذلك أودية هدباء وسراء وشبيكة رمان ودارة طيء والحامرية، كذلك يوجد وادي العش وهو من أكبر الأوديه في ما بين أجا وسلمى.

وتتكون جبال أجا وسلمى من الصخور النارية القاسية وتكتسي غالبها باللون البني الأرجواني من مادة الجرانيت، ويقع جبل سلمى في جنوب غربي حائل بقرية تسمى القرفاء ويمر من أمامها وادي السطان وله أسماء أخرى: وادي القرين، وادي أبو راضي.