نفايات طبية تحاصر مستشفى الأمير سلمان

زيارة قصيرة إلى وادٍ تطل عليه مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز في عريجاء غرب الرياض، كافية لتترك انطباعاً سلبياً، إذ تكثر النفايات على امتداد الوادي، وبعضها نفايات طبية، إضافة إلى مستندات طبية وأوراق إدارية تخص المستشفى

زيارة قصيرة إلى وادٍ تطل عليه مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز في عريجاء غرب الرياض، كافية لتترك انطباعاً سلبياً، إذ تكثر النفايات على امتداد الوادي، وبعضها نفايات طبية، إضافة إلى مستندات طبية وأوراق إدارية تخص المستشفى

الثلاثاء - 18 مارس 2014

Tue - 18 Mar 2014



زيارة قصيرة إلى وادٍ تطل عليه مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز في عريجاء غرب الرياض، كافية لتترك انطباعاً سلبياً، إذ تكثر النفايات على امتداد الوادي، وبعضها نفايات طبية، إضافة إلى مستندات طبية وأوراق إدارية تخص المستشفى.

عند الوصول إلى الحديقة الصغيرة الملاصقة لأسوار المستشفى، تبين أن هذا المسطح الأخضر تحول إلى مكب للنفايات بشتى أنواعها وبات مصدراً أساسياً لتجمع الحشرات والأوساخ والروائح الكريهة التي تنبعث من خلالها بسبب تراكمها.

كما رصدت «مكة» خلف أسوار المستشفى كثيراً من المخلفات الطبية التي ألقيت بشكل عشوائي، وتشمل أدوات مستخدمة من قبل المرضى كالمحاليل الطبية وأدوات تستخدم للجهاز التنفسي ملقاة على حواف الوادي الذي توجد فيه مزارع تستخدم مياه الآبار في الزراعة وقد تصل تلك النفايات إليها.

وعند سؤال أحد العاملين في المستشفى عن سبب إلقاء تلك المخلفات، اكتفى بالقول إن هذا المكان منذ زمن بعيد تلقى فيه النفايات ولا يعلم السبب ولا يوجد مكان على حد وصفه لوضع المخلفات فيه سوى الوادي.



إغلاق المنشأة المخالفة



وأوضح المستشار والخبير بشؤون البيئة الدكتور محمد الطياش أن التخلص العشوائي من النفايات الطبية إخلال بالنظام البيئي، وتوجد تحذيرات من وزارة الصحة بهذا الشأن، ومن يخالف هذه الضوابط يعاقب بالسجن والغرامة وإغلاق المنشأة، مضيفا أن وجود النفايات بهذا الشكل سيؤدي إلى وصولها للمياه السطحية والجوفية والمنازل القريبة، وألعاب الأطفال بفعل الرياح والقطط المنتشرة في المنطقة، وهذا الأمر سيوسع دائرة الخطر والإصابة بالأمراض الخطرة.

وأوضح أن هذه النفايات لها أوعية وحاويات مختلفة وبألوان مخصصة وفقا لمفاهيم الإدارة البيئية السليمة للنفايات الطبية، مشيرا إلى أن هذه التجاوزات ليست الأولى، مما يؤكد أن هناك إهمالا من قبل إدارة المستشفى.



المستشفى: ليست نفاياتنا



من جانبه، قال مدير المستشفى الدكتور علي العمري - في اتصال هاتفي - إن المستشفى متعاقد من خلال وزارة الصحة مع شركة متخصصة لجمع وإتلاف النفايات الطبية بشكل آمن، وأضاف أن النفايات التي رصدها مصور «مكة» لا تتبع للمستشفى، وطلب أن يرى الصور قبل الرد، إضافة إلى الالتقاء بالزميل المحرر ورؤية إثباته الذي يخوله الحديث مع مدير المستشفى.

وأوضح مدير إدارة الصحة الوقائية بوزارة الصحة الدكتور فلاح المزروع أن وزارته لديها ميزانيات وتعاقدات مع شركات متخصصة لإتلاف النفايات الطبية من المستشفيات.

ورفض الحديث عن حجم المخالفات الطبية، مبررا ذلك بأنه سيصدر بيان تفصيلي خلال اليومين المقبلين.