قمة مصرية قطرية مرتقبة بروضة خريم

ينتظر أن يلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بأمير قطر، تميم آل ثاني، في الرياض، حسبما أفاد دبلوماسيون سعوديون أمس الأول

ينتظر أن يلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بأمير قطر، تميم آل ثاني، في الرياض، حسبما أفاد دبلوماسيون سعوديون أمس الأول

الخميس - 25 ديسمبر 2014

Thu - 25 Dec 2014

ينتظر أن يلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بأمير قطر، تميم آل ثاني، في الرياض، حسبما أفاد دبلوماسيون سعوديون أمس الأول.
وأوضح دبلوماسي سعودي بارز، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن هناك استعدادات تجريها الرياض، لاستقبال القمة المصرية القطرية برعاية سعودية اليوم إذا لم يحدث أي تغيير في مواقف القادة، على حد قوله، في روضة خريم، المقر الشتوي الذي غادر إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الثلاثاء الماضي.
وأضاف أنه رغم عدم تحديد موعد للقمة طوال الأسبوع الماضي، غير أن زيارة خادم الحرمين لروضة الخريم كانت بمثابة نقطة الانطلاق للاستعداد للقمة المرتقبة، مرجعا سبب تأخير انعقادها إلى إقرار ميزانية السعودية لـ2015.
بدوره، ذكر دبلوماسي سعودي آخر أن هناك رغبة لدى الرياض بالتعجيل بعقد القمة، لا سيما بعد اتخاذ خطوة وقف بث قناة الجزيرة القطرية موقتا، مشيرا إلى أن عقد القمة اليوم.
وفيما بينت تقارير إعلامية أن القمة ستكون بعد عودة السيسي من الصين، ذكرت أخرى أنها مطلع يناير.
وشهدت العلاقات المصرية القطرية السبت الماضي، التطور الأبرز منذ توترها (بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو 2013)، باستقبال السيسي في القاهرة المبعوث الخاص لأمير قطر محمد آل ثاني، ورئيس الديوان الملكي السعودي المبعوث الخاص لخادم الحرمين خالد التويجري، قبل أن يتم بعدها بيومين، غلق قناة الجزيرة مباشر مصر، التي كانت تعتبرها مصر منصة للهجوم عليها، ومحور خلاف رئيسي بين البلدين.

أضف تعليقاً

Add Comment