ولي ولي العهد ورئيس وزراء اليابان يبحثان تعزيز التعاون الثنائي ويشهدان تبادل 7 مذكرات تفاهم

الخميس - 01 سبتمبر 2016

Thu - 01 Sep 2016

بحث ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال اجتماعهما في العاصمة اليابانية طوكيو اليوم فرص تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما شهدا تبادل 7 مذكرات تفاهم بين المملكة واليابان.



ونقل الأمير محمد بن سلمان تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف لرئيس الوزراء الياباني، فيما حمله رئيس الوزراء الياباني تحياته لهما.



وعبر شينزو آبي عن ترحيب بلاده برؤية المملكة 2030 والرغبة في بحث مجالات الشراكة بشأنها، مبديا تقدير بلاده للدور القيادي للمملكة في تحقيق أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.



وسبق الاجتماع استقبال رئيس الوزراء الياباني لولي ولي العهد، وإقامة مراسم استقبال رسمية جرى خلالها عزف السلامين الوطنيين السعودي والياباني واستعراض حرس الشرف.



ورحب رئيس الوزراء الياباني بولي ولي العهد في زيارته الحالية لليابان، فيما عبر ولي ولي العهد عن الشكر على الحفاوة والاستقبال اللذين حظي بهما والوفد المرافق.



وأقام رئيس الوزراء الياباني مأدبة عشاء احتفاء بولي ولي العهد والوفد المرافق له، حيث ألقى ولي ولي العهد ورئيس الوزراء الياباني كلمتين استعرضا خلالهما العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية بينهما والرغبة في مواصلة تعزيزها بما يحقق تطلعات الحكومتين والشعبين الصديقين.



مذكرات التفاهم بين المملكة واليابان

1 مذكرة تعاون لتعزيز التبادل الثقافي من خلال مجالات عدة بين وزارة الثقافة والإعلام ووزارة الخارجية اليابانية.

2 مذكرة للتعاون في مجال مكافحة تقليد المنتجات من خلال جوانب عدة بين وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

3 مذكرة للتعاون في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدرتهما التنافسية في الأسواق العالمية بين وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

4 مذكرة للتعاون في عدد من مجالات قطاع الطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

5 مذكرة للتعاون الاستثماري في المجال الصناعي بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

6 مذكرة للتعاون في مجال التنمية الدولية والاستثمار وتبادل المعلومات بين الصندوق السعودي للتنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا).

7 مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإخباري بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة أنباء كيودو اليابانية.