نبيل عبدالحفيظ الحكمي

أفضل شركات الأدوية في عام 2030

الخميس - 24 أكتوبر 2024

Thu - 24 Oct 2024

تشير التوقعات السوقية لعام 2030 إلى تحول كبير في مشهد الصناعات الدوائية العالمي، حيث تتصدر عدة شركات عالمية ومنها شركتا نوفو نورديسك (Novo Nordisk) وشركة إيلي ليلي (Eli Lilly) المشهد.

حيث تُظهر البيانات استمرار الهيمنة للشركات التي نجحت في توسيع محفظتها الدوائية في المجالات العلاجية ذات النمو العالي والمبتكر مثل أدوية السكري، السمنة، المناعة، والأورام.

عزيزي القارئ، سوف نتحدث في هذا المقال عن الاتجاهات التي تدفع اللاعبين الكبار في الصناعة والعوامل التي تساهم في نجاحهم.

من المتوقع أن تكون شركة نوفو نورديسك (Novo Nordisk) وشركة إيلي ليلي (Eli Lilly) هما الشركتان الرائدتان في مبيعات الأدوية الموصوفة عالميا بحلول 2030.

ومن المتوقع أن تحقق كلتا الشركتين نموا كبيرا في الإيرادات بفضل ريادتهما في مجال أدوية السمنة GLP-1 ومثبطات الأمراض الأيضية الأخرى.

ومن المتوقع أن تحقق شركة نوفو نورديسك معدل نمو سنوي مركب يبلغ 12% بين عامي 2023 و2030، بينما يتوقع أن تحقق إيلي ليلي معدل نمو سنوي مركب يبلغ 12%.. حيث يعكس هذا النمو التركيز الاستراتيجي على معالجة مرض السمنة ومرض السكري، مما أدى إلى خلق طلب كبير على العلاجات الفعالة والمبتكرة.

في حين من المتوقع عزيزي القارئ، أن تتصدر شركة نوفو نورديسك (Novo Nordisk) وإيلي ليلي (Eli Lilly) المشهد، ستستمر شركات أدوية كبرى أخرى في لعب أدوار حاسمة في هذا المجال.

على سبيل المثال، من المتوقع أن تحافظ شركة أبفي (AbbVie) على نمو قوي في المبيعات بفضل محفظتها القوية في مجال المناعة، بما في ذلك أدوية سكايزي (Skyrizi) ورنفوك (Rinvoq) ومع ذلك، فإن معدل نموها بما يقارب الـ3% سنويا، حيث يعتبر متواضعا مقارنة بالشركتين الرائدتين.

أيضا عزيزي القارئ، من المتوقع أن تظل شركة جونسون آند جونسون (Johnson & Johnson) وشركة ميرك الأمريكية (Merck & Co) من اللاعبين الرئيسيين في مشهد الصناعات الدوائية عالميا، على الرغم من بعض التحديات التي تلوح في الأفق من المتوقع أن تحقق شركة جونسون آند جونسون معدل نمو سنوي مركب يبلغ 2.8%.

تواصل هذه الشركات ريادتها في مجالات أدوية المناعة والأورام، مع أدوية رائدة مثل دواء كيتروودا (Keytruda) من شركة ميرك الأمريكية ودواء ستيلارا (Stelara) من شركة جونسون آند جونسون التي تساهم في إيراداتها.

ومع ذلك تواجه هذه الشركات منافسة متزايدة من اللاعبين الراسخين والشركات التقنية الحيوية الناشئة، مما قد يؤثر على مواقعها في السوق.

من المتوقع أيضا أن تشهد شركة سانوفي (Sanofi) وشركة روش (Roche) وشركة أسترازينيكا (AstraZeneca) نموا معتدلا في السنوات القادمة، حيث تتراوح معدلات النمو السنوية المركبة بين 3% و5%.

حيث تعتبر هذه الشركات قادة في مجالي أدوية المناعة والأورام. من المتوقع أن تشهد شركة سانوفي زيادة طفيفة في ترتيبها بين أفضل الشركات، بفضل محفظتها القوية في مجال أمراض المناعة، بما في ذلك دواء دوبيكسنت (Dupixent) الرائد.

أما شركة روش، التي تُعد لاعبا رئيسيا في مجال الأورام، على الرغم من أن معدل نموها البالغ 3% يشير إلى أن المنافسة في مجال الأورام قد تكون محتدمة.

من المتوقع أن تحقق شركة أسترازينيكا أعلى معدل نمو بين هذه المجموعة، حيث يُقدر بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5%.

يضع تركيز الشركة على علاجات الأورام والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية في موقع جيد للنمو المستقبلي، خاصة مع تزايد الطلب على العلاجات المبتكرة للسرطان.

بينما تظل عزيزي القارئ كل من شركة فايزر (Pfizer) وشركة نوفارتس (Novartis) ضمن أفضل 10 شركات أدوية من حيث المبيعات العالمية للأدوية الموصوفة، فإنهما تواجهان تحديات كبيرة في السنوات القادمة.

من المتوقع أن تحقق شركة فايزر معدل نمو ضئيل يبلغ 0.17%.

يعكس هذا التراجع اعتماد الشركة بشكل كبير على مبيعات لقاح وعلاجات COVID-19.

مع استمرار تطور صناعة الأدوية، سيكون مفتاح النجاح هو مواكبة الاتجاهات في المجالات العلاجية ذات النمو العالي، والاستثمار في الابتكار، والتنقل في البيئة التنظيمية المعقدة.

الشركات التي يمكنها تنفيذ هذه الجوانب بفعالية هي التي من المرجح أن تكون قادة الصناعة في المستقبل.

nabilalhakamy@