محمد العجلان، يزيد الجدعان، طلال القحطاني، محمد بن داود

3 أفكار عملية لتكون قائداً رياضياً

الاثنين - 21 أكتوبر 2024

Mon - 21 Oct 2024

هناك ابحاث كثيره تشير الى كيف تكون قائدًا رياضيًا فعال وهناك افكار رياضيه كثيره ايضا لذات الهدف.. ومع البحث والأسئله والمناقشة مع مجموعة من الخبراء برزت ثلاث أفكار عملية يمكن تكرارها لأي شخص يريد ان يكون قائداً رياضياً مميزاً.
أولا: الذكاء العاطفي، كيف أمتلك مهارة الذكاء العاطفي؟
يذكر أمجد الجميعان أهم علامات الذكاء العاطفي المرتفع، وهي "الاعتراف بالخطأ وتحمل المسؤولية والتعلم من الأخطاء وتقبّل الانتقاد وحسن الاستماع والتواصل البصري مع الآخرين أثناء الحديث، والذي يعكس الثقة بالنفس والاحترام لمشاعر الآخرين والتواضع والمحافظة على المبادئ والقيم مهما تغيرت الظروف أو كانت المغريات".

ثانيا: يعتبر التحكم في الانفعالات من اكثر الاشياء المهمة بمكان القائد الرياضي حتى يستطيع نشر الهدوء والاستقرار في نفوس التابعين وحتى يستطيع ان يعطي تعليماته ونصائحه وقراراته لهم بصورة واضحة ونبرات هادئة، وخاصة في المواقف ذات الطابع الانفعالي العنيف والضغوط النفسية العالية والأزمات مثل الخسارة او الخوف.
هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى فان الانفعالات كما يقولون (معدية) اي ينتقل اثرها بسرعة. وظهور انفعالات الخوف والقلق والتوتر والاستشارة على القائد الرياضي سوف ينتقل اثرها بصورة فورية على التابعين وبالتالي يصبح القائد مسؤولا بصورة مباشرة عن عدم تحكم التابعين في انفعالاتهم .
ثالثا: التعلم المستمر، "بالتعليم المستمر يمكنك إثراء دائرة علاقاتك بمن يشاركونك اهتماماتك، لتستفيد من خبراتهم ومعارفهم. حاول أن تُكرّس بعض الوقت لتوسّع دائرتك، فذلك سيساعدك في مختلف مجالات الحياة، وخاصةً في عالم الأعمال. لذلك بالاستمرار في التعليم ستتمكن من التعرف على أشخاص مختلفة دوماً " مؤسسة مسك الخيرية "، حيث ان القادة الذين يطورون أنفسهم ويحرصون على التعلم باستمرار يكونوا أكثر فاعلية في اتخاذ القرار وحل المشكلات او تجنبها، ومن طرق التعلم المستمر هو الاستماع الى بودكاست مرة اسبوعيا، ومن خلاله يتم الاستماع الى قصص وتجارب حقيقيه حدثت لأشخاص ناجحين، وأصبح من السهل الوصول والحصول على تلك المعلومات، ومن أفضل الأوقات للاستماع الى بودكاست هو اثناء القيادة او المشي ويمكن سماعه في أي وقت وأي مكان ، وأيضا مناسب للأشخاص الذين لا يفضلون القراءة .

* طلاب قسم الإدارة الرياضية والترويحية في جامعة الملك سعود