محمد عاطف

5 أدوات ذكاء اصطناعي مجانية لتكون مساعدك في العمل بخلاف ChatGPT وGemini!

السبت - 17 أغسطس 2024

Sat - 17 Aug 2024

أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) حديث الساعة في الآونة الأخيرة نتيجة للتطورات التي غيرت المفهوم حول ما يمكن للآلات مساعدتنا فيه. ومن بين العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي، اكتسب ChatGPT و Gemini شهرة واسعة نظرا لقدراتهما المذهلة، لكن ما أشعل المنافسة أكثر هو ظهور Claude Sonnet 3.5 الذي جلب مستوى جديدا من التعقيد إلى الطاولة. حيث أصبحت تدور النقاشات حول المقارنة بين GPT-4 و Claude Sonnet 3.5، وذلك للتشابه الكبير بين إمكانياتهما وأن كليهما يقدم إصدارا مجانيا.

لقد خطف Claude Sonnet 3.5 الأضواء مؤخرا، حيث قدم بديلا مميزا لكل من ChatGPT وGemini، وتتمثل إحدى مميزاته المبهرة في قدرته على التعامل مع المدخلات الأكثر تعقيدا وتوليد ردود دقيقة لها. على سبيل المثال، بينما يمكن لـ ChatGPT إنشاء فقرات متكاملة حول موضوع معين، يمكن لـ Claude Sonnet 3.5 التعمق أكثر، حيث يوفر معلومات أكثر تفصيلا ودقة في السياق المطلوب. وتبعا لاختبار أجري حديثا فقد سجل Claude Sonnet %3.5 92 في الكود (HumanEval)، مقارنة بـ 90.2% لـ GPT-4 و 84.1% لـGemini

‏HumanEval، هو معيار مرجعي لتقييم نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) في مهام توليد الأكواد.

لا يمكن إنكار أن النماذج التي يقدمها الذكاء الاصطناعي رائعة، ولكن من الضروري استخدامها على النحو الأمثل لإفادة أعمالنا. وبالإضافة إلى نماذج اللغة المذكورة سابقا، يمكن للعديد من أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى تعزيز جهودك في العمل بشكل كبير. فيما يلي خمس أدوات ذكاء اصطناعي مجانية يمكنك الاستفادة منها:

‏1- Copy.ai

هو أداة تستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في إنشاء المحتوى، وإنشاء نصوص تسويقية، ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، وأوصاف للمنتجات. يستخدم نماذج لغوية متقدمة لإنتاج نص جذاب ومقنع مصمم خصيصا لتلبية احتياجات عملك. يعتبر التطبيق مصدرا قيما للمسوقين وصانعي المحتوى الذين يتطلعون إلى تبسيط عملية كتابتهم وإنتاج محتوى عالي الجودة بكفاءة وسرعة.

‏2- Wix AI Website Builder

هو أداة تستخدم الذكاء الاصطناعي المتقدم لإنشاء مواقع للأشخاص أو العلامات التجارية بشكل بسيط. فمن خلال المحادثة الطبيعية يقوم بتجميع المعلومات حول تفاصيل عملك وتفضيلاتك والخصائص التي تفضلها، ثم بعد هذه العملية الأولية يتيح للمستخدمين فرصة معاينة موقع الويب الخاص بهم ومواصلة تخصيصه حسب الحاجة.

‏3- Descript

هو أداة لتحرير الصوت والفيديو تعمل بالذكاء الاصطناعي، إنه يبسط عملية التحرير من خلال السماح للمستخدمين بتحرير الملفات الصوتية بالسهولة نفسها لتحرير النص. ميزة التطبيق البارزة هي قدرته على تحويل الصوت لنص بشكل تلقائي، والذي يمكن بعد ذلك تحرير النص مباشرة ليتم تغيير الصوت أو الفيديو في المقابل. هذا يجعله أداة لا تقدر بثمن لصانعي المحتوى الصوتي ومنشئي الفيديو والمسوقين الذين يحتاجون إلى إنتاج محتوى منمق بشكل سريع.

‏4- AnswerThePublic

هو أداة بحث عن الكلمات المفتاحية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم بيانات حول ما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت. فمن خلال قيام التطبيق بتقديم التقارير في شكل مرئي وتسليط الضوء على الأسئلة والكلمات التي يبحث عنها الناس، فإنه يساعد الشركات على فهم احتياجات واهتمامات جمهورها. هذه الأداة ضرورية لإنشاء محتوى مستهدف، وتطوير استراتيجيات تحسين محركات البحث، وإنتاج أفكار للمدونات ومقاطع الفيديو ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

‏5- PhotoRoom

هو أداة تعديل صور مدعومة بالذكاء الاصطناعي تتيح للمستخدمين إنشاء صور ذات مظهر احترافي دون الحاجة إلى مهارات تصميم متقدمة، التطبيق متميز في إزالة الخلفيات ورفع جودة الصورة وإضافة تأثيرات إبداعية. بالنسبة للشركات يمكن أن يساعد التطبيق في إنشاء المواد التسويقية وصور المنتجات ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة وكفاءة.

في الختام، بينما تستمر المقارنات بين ChatGPT وGemini وClaude Sonnet 3.5، لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل أن الذكاء الاصطناعي يسبب تغييرات كبيرة في مختلف المجالات. لذا سواء كنت تتطلع إلى تعزيز جهودك في صناعة المحتوى أو التصميم أو التسويق، فإن أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية هذه تقدم حلولا قوية لمساعدة عملك على النمو.