الحوثيون يستبدلون مديري المدارس بقيادات سلالية

الثلاثاء - 16 يوليو 2024

Tue - 16 Jul 2024




عناصر من ميليشيات الحوثي                                                (مكة)
عناصر من ميليشيات الحوثي (مكة)

أقدمت ميليشيات الحوثي على إقالة عدد كبير من مديري ومديرات المدارس الحكومية بمناطق سيطرتها واستبدالهم بقيادات سلالية، فضلا عن تحويل المنهج الدراسي إلى السوق السوداء وبيعه بأسعار خيالية مع بداية العام الدراسي.

وفيما حذر مراقبون وتربويون من خطوات الحوثي على مستقبل الأجيال وتفخيخ عقولهم بالمنهج والأداء العقائدي الطائفي، فرضت الميليشيات الإرهابية على التجار ومديري الشركات والمؤسسات الخاصة في عدد من المحافظات بمناطق سيطرتها جبايات جديدة، بالتزامن مع ما تسمى مناسبة عاشوراء؛ وعد ناشطون أن ما تقوم به الجماعة هو تهديد لهوية الشعب الوطنية وتأصيل للفكر الحوثي السلالي وتعميق للطائفية في المجتمع اليمني.

من جهة أخرى أعلن الجيش الأمريكي أمس، تدمير 5 مسيرات تابعة للحوثيين، وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، إن قواتها تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من تدمير 5 طائرات دون طيار تابعة للحوثيين، 3 منها فوق البحر الأحمر و2 فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وذكرت أن تدمير تلك الطائرات جاء بعد ما تقرر أنها تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وأشارت إلى أنه يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا.

وكشفت القيادة المركزية الأمريكية عن هجومين جديدين شنهما المتمردون الحوثيون في اليمن، على سفينة تحمل الزيت، وناقلة نفط خام تديرها اليونان في البحر الأحمر.

وشن الحوثيون هجمات عدة على سفينة «إم تي بنتلي I»، وهي ناقلة ترفع علم بنما وتديرها موناكو في البحر الأحمر، وتحمل شحنة من الزيت النباتي من روسيا إلى الصين، واستخدم الحوثيون 3 قوارب في هذا الهجوم، زورقا مسيرا واحدا وقاربين صغيرين.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أن الحوثيين هاجموا ناقلة النفط الخام (إم تي كيوس لايون)، وهي ناقلة نفط خام لجزر مارشال وترفع العلم الليبيري وتديرها اليونان بواسطة زورق مسير في البحر الأحمر، وتسبب الزورق المسير في حدوث أضرار، لكن لم تطلب السفينة (إم تي كيوس لايون) المساعدة.

مشاهدات يمنية:
  • قوات الجيش تفشل هجوما لميليشيات الحوثي في جبهة طور الباحة بمحافظة لحج جنوبا.
  • انهيار متواصل للريال اليمني مقابل العملات الأخرى.
  • البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، تعلن وصول نائبة رئيس البعثة الجديدة، اليابانية ماري ياماشيتا، بعد نحو شهرين من إعلان تعيينها.
  • الحكومة تدشن التشغيل الكلي لمحطة الطاقة الشمسية في عدن بقدرة 120 ميجاوات.