محمد عادل

كيف تحفز فريق مبيعاتك لتحقيق مستهدف المبيعات؟

الاثنين - 24 يونيو 2024

Mon - 24 Jun 2024


هل وضعت مستهدف مبيعاتك، وتبحث الآن عن تحقيقه للوصول إلى الإيرادات والأرباح التي تتطلع إليها شركتك وتعزيز عدد عملائك؟!
يحتاج هذا منك إلى وجود فريق مبيعات متحمس ويسعى لتمكينك من تحقيق المستهدف، خاصة لو كان هذا المستهدف كبيرا، أو كان منتجك صعب البيع، أو كنت حديث العهد بالسوق... فكيف تقوم بتحفيزه حتى يكون متحمسا بشكل مستمر؟!
من وجهة نظري وواقع خبرتي الطويلة في مجال إدارة المبيعات، لا توجد استراتيجية ثابتة للتحفيز، ولكن هناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك اتباعها واستخدام ما يتناسب منها مع طبيعة إدارة فريقك... ما هي تلك الخطوات؟!

- يجب أن يكون مستهدفك قابلا للتحقيق: حتى لا تعجز فريقك بمستهدف صعب ولا يتناسب مع طبيعة منتجك أو وضع شركتك في السوق... لذلك يجب أولا أن تقوم بتحليل ودراسة هذه العوامل جيدا، وخاصة أنها ستساعدك بشكل فعال على تطوير مستهدف واقعي، مما يساهم في تحفيز فريقك وشعوره بالثقة في إمكانية تحقيقه.

- ابن ثقة فريقك في نفسه: واجعلهم يؤمنون بقدرتهم على تحقيق مستهدف المبيعات المطلوب وتخطيه أيضا، والعب دور المرشد الذي يوجههم إلى الطرق الصحيحة للتعامل مع العملاء وبناء علاقات فعالة معهم وإغلاق صفقات البيع بكفاءة.

- افهم فريقك: وتعرف جيدا على نوع وطبيعة كل شخص منهم، حتى تدرك العوامل التي تؤدي إلى تحفيز كل منهم.

- حدد سبب مشكلة انخفاض الحماس: ففي بعض الأحيان، قد تشعر أن فريقك يعاني من الإحباط، الأمر الذي ينعكس بالسلب على أدائه، لذلك يجب عليك إذا لاحظت تلك المشكلة أن تسعى إلى علاجها بشكل فوري... كيف تفعل ذلك؟
إذا لاحظت أن هناك فردا أو اثنين فقط في فريقك يشعران بالإحباط، فربما يجب عليك أن تعقد جلسات فردية معهما وتتعرف على سبب إحباطهما وتحاول إيجاد حل لهما، فالمشكلة هنا قد تكون فردية، أما إذا لاحظت أن العدد أكبر من ذلك، فإن هذا يعني أن فريقك ككل يعاني من الإحباط، وعادة ما يعود ذلك لأسباب استراتيجية وتنظيمية، مثل عدم شعورهم بالراحة لأسلوب إدارتك، أو عدم قدرتهم على تحقيق المستهدف المطلوب، وغيرها من المشاكل الجماعية الأخرى، وهنا قد يحتاج الأمر منك إلى حل جوهري حتى تتمكن من حل تلك المشكلة.

- حفز بالمكافآت: واحرص على أن تتوافق تلك المكافآت مع طبيعة المستهدف الذي قمت بوضعه من ناحية ومع طبيعة أداء موظفي مبيعاتك من ناحية أخرى... يساهم ذلك في خلق جو من التنافسية الإيجابية بين أعضاء فريقك للحصول على المكافأة الناتجة على تحقيق أعلى مبيعات قد يسهم بشكل فعال في تحفيزهم.

بالإضافة إلى ذلك، لا تعتمد فقط على المكافآت المادية، حيث يمكنك بين الحين والآخر أن تطور احتفالات خاصة تثني فيها على أداء موظفيك، وتظهر تقديرك لجهودهم ومساهماتهم، مما يرفع من معنوياتهم بشكل فعال.

- طور لهم بيئة عمل إيجابية: ومريحة وقائمة على التعاون وتبادل الأفكار بين الجميع، مما يساهم في تحفيزهم وتعزيز إنتاجيتهم.

- ساعدهم على تنظيم حياتهم: وتأكد من اهتمامهم بتلبية احتياجاتهم الأساسية، مثل عدد ساعات النوم والأكل وممارسة الرياضة بين الحين والآخر في العمل، حيث يساهم كل ذلك في تجديد طاقتهم، وتمكنهم من التركيز بكفاءة على تحقيق مهام عملهم.

اختيارك لأسلوب التحفيز المناسب من بين تلك الأساليب السابقة، لن يسهم فقط في تمكنك من تحقيق مستهدف المبيعات المطلوب، ولكنه سيساعدك أيضا على الحفاظ على ولاء فريقك ورغبته الدائمة في تقديم أقصى ما لديه لتجاوز توقعاتك.