"كاوست" و"ندلب" يتعاونان لتمكين قادة الصناعة والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية

الخميس - 13 يونيو 2024

Thu - 13 Jun 2024

دخلت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) في شراكة استراتيجية مع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) لتمكين رواد الأعمال في الصناعة والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية. وتجمع هذه الشراكة بين "برنامج ألف ميل" التابع لـ (ندلب) ومعهد القيادات السعودية في كاوست (KSLI) بهدف دعم القطاعات ذات النمو المرتفع، وتعزيز الاقتصاد المفتوح، وتطوير قادة المستقبل داخل المملكة.

وعلى ضوء هذه الشراكة، عُقدت نسخة فريدة من برنامج معهد القيادات السعودية في كاوست في الفترة من 8 إلى 13 يونيو 2024، ضمت مشاركين من "برنامج ألف ميل"، حيث دُرِّبُوا مع أقرانهم من قبل أفضل المدربين من كلية "ثندربيرد للإدارة العالمية" في جامعة ولاية أريزونا.

وصرح الدكتور إيان كامبل، نائب رئيس كاوست لمعهد التحول الوطني بهذه المناسبة "يعزز تعاوننا مع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية التزام كاوست برعاية الأعمال والشركات والقادة الذين يقودون الابتكار والنمو الاقتصادي للمملكة. ولا يقتصر هذا التعاون على تطوير قادة مهرة فحسب، بل يتعلق الأمر ببناء أساس متين من المفكرين المبتكرين القادرين على تحقيق الابتكارات التي ستدفع بمستقبل المملكة إلى الأمام".

وقال المهندس سليمان المزروع، الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "نفخر في ندلب بتوسيع شراكتنا مع كاوست في هذه المبادرة المهمة. ونحن على يقين أن تحقيق رخاء طويل الأجل للمملكة لا يتطلب قيادات استثنائية فحسب، بل أيضًا نظامًا بيئيًا نابضًا بالحياة للشركات الجديدة. ولا شك في أن "برنامج ألف ميل "يعالج كلتا الحالتين بطريقة مباشرة".

وأضاف المزروع "نأمل من خلال تعزيز ريادة الأعمال المؤثرة أن نحسن إدارة سلسلة التوريد في المملكة لسنوات قادمة، وفي الوقت نفسه نعزز الإنتاجية في جميع القطاعات الاقتصادية. وترى (ندلب) أن تطوير هؤلاء القادة والشركات الجديدة في كاوست أمر بالغ الأهمية لتحقيق الرؤية الطموحة للمملكة".

القيادة في الثورة الصناعية الرابعة

وكان من أبرز محطات نسخة هذا العام من معهد القيادات السعودية في كاوست هو ورشة عمل "القيادة في الثورة الصناعية الرابعة" التي ضمت متحدثين من قادة الصناعة من أفضل المؤسسات السعودية، ومن بينهم الدكتور مهند الشيخ، الرئيس التنفيذي لشركة جونسون كنترولز العربية، والمهندس محمد الشريان، مدير القطاع الغربي في "مدن"، وفهد النانيه، الرئيس التنفيذي لشركة اللدائن النقية للصناعة "بيور بوليمرز"، والدكتور مصطفى موسى، الرئيس التنفيذي لشركة سديم. وجميعهم أكدوا أهمية الأتمتة، واعتماد التقنيات لتعزيز قيمة المنتجات، ودفع نمو الأعمال، وإدارة المعرفة، وصنع القرارات المبنية على البيانات.

وقال الدكتور مهند الشيخ "من خلال التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الكبرى مثل كاوست، يمكننا تسريع الابتكار في الشركات الناشئة. كما أن النجاح الذي شهدناه في معهد القيادات السعودية في كاوست هو بمثابة شهادة على القيمة الهائلة التي تجلبها مثل هذه الشراكات لرواد الأعمال الشباب الذين لديهم طموحات كبيرة".

إعداد قادة المستقبل

وعلى مدار خمسة أيام، شارك 23 من رواد الأعمال في برنامج شامل لمعهد القيادات السعودية ركّز على تحسين القدرة على التكيف، وسرعة الاستجابة واتخاذ القرار، والرؤية الاستراتيجية. وضم الندوات وبرامج التدريب وفعاليات التواصل والأنشطة التعاونية، التي أكدت دور الابتكارات المؤثرة في دفع عجلة النمو، وتشجيع المخاطرة والاستفادة من التقنيات الجديدة.

صُمِّم البرنامج باعتماد المنهج الشهير الذي طورته كلية ثندربيرد وأعضاء هيئة التدريس المتميزين في كاوست لتمكين رواد الأعمال السعوديين من تحقيق طموحاتهم، وقيادة الطريق في الابتكار عبر القطاعات الرئيسية، وتعزيز ثقافة الشركات الناشئة وبيئتها المزدهرة داخل المملكة.

وقال هيثم الحمصي، رئيس مركز ريادة الأعمال في كاوست في كلمته للمشاركين "لدينا إيمان راسخ بإمكانيات مشاريعكم الطموحة وقدرتها على تطوير منتجات لا تخدم الاحتياجات الحيوية في سوق الخدمات اللوجستية فحسب، بل تخلق أيضًا فرص عمل للعديد من الشباب السعودي في المملكة".

يشار إلى أن ثلاثة من قادة "ندلب" شاركوا في برنامج "معهد القيادات السعودية" في كاوست، ومن بينهم مشاعل العساف، مدير إدارة ريادة الأعمال وتنمية رأس المال البشري، والتي أكدت أن فهم عقلية ريادة الأعمال أمر بالغ الأهمية للبرامج الفعالة، وقالت إن "برنامج ألف ميل" سيدمج أفضل الممارسات والملاحظات التي حصل عليها من معهد القيادات السعودية في كاوست.