قطار المشاعر المقدسة ينقل 72 ألف حاج كل ساعة

الاحد - 09 يونيو 2024

Sun - 09 Jun 2024

يسهم قطار المشاعر في تطوير وتنظيم انتقال ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة، مما يثري تجربتهم ويجعل أداء مناسكهم أكثر سلاسة وراحة.

ويتكون قطار المشاعر المقدسة، من 9 محطات موزعة في المشاعر المقدسة، ترتبط بخط حديدي مزدوج يبلغ طوله 18 كلم، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 72 ألف راكب بالساعة في الاتجاه الواحد، ويهيئ 2000 رحلة؛ تعمل على تسهيل حركة تنقل ضيوف الرحمن من مواقعهم وإليها.

وتبلغ سرعة القطار 80 كلم/ ساعة ويستطيع قطع المسافة بين منى وعرفات خلال قرابة عشرين دقيقة، ويتكون أسطول قطار المشاعر المقدسة من 17 قطارا، تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد ثلاثة آلاف راكب، في حين أن سعة القطار المقعدية تبلغ 20 من مجموع ركابه، لتبلغ بذلك طاقة قطار المشاعر المقدسة الاستيعابية 72 ألف راكب في الساعة الواحدة، ويسهم في نقل ما يزيد على 350 ألف حاج في حركته لنقل الحجاج بين مختلف المشاعر المقدسة.

وروعي في تصميم المحطات عدة أمور لتسهيل تنقل الحجاج أثناء دخولهم للمحطات وركوبهم للقطار وأثناء مغادرتهم له، من أجل استيعاب الأعداد الكبيرة من الحجاج الذين يستخدمون قطار المشاعر المقدسة، فتم فصل منطقة الانتظار عن منطقة الصعود وكذلك تم فصل رصيف الصعود عن رصيف المغادرة، وتحتوي محطات قطار المشاعر المقدسة على جسور ربط مخصصة لنقل الركاب للدور الأرضي للمحطة من الجهة المقابلة لها.

قطار المشاعر:
- تبلغ سرعة القطار 80 كلم/ ساعة.
- يقطع المسافة بين منى وعرفات في 20 دقيقة.
- يتكون أسطول قطار المشاعر من 17 قطارا.
- الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد 3 آلاف راكب.
- سعته المقعدية تبلغ 20 من مجموع ركاب.
- طاقته 72 ألف راكب في الساعة الواحدة.
- نقل 350 ألف حاج بين مختلف المشاعر المقدسة.