حسين باصي

اتجاهات أنظمة التخزين المختلفة

الاثنين - 27 مايو 2024

Mon - 27 May 2024

قرأت تقريبا قبل عدة أيام عن بعض الأنواع المختلفة من أنظمة تخزين الطاقة.

يوضح التقرير مقارنة بناء على معايير مختلفة، بما في ذلك تحويل الطاقة المتجددة وتنعيمها وخدمات الطاقة المساعدة وتأجيل نقل وتوزيع الطاقة وإدارة الطاقة التفاعلية وإدارة الطاقة خلف العداد (BTM).

أحد تلك المعايير هو تحويل الطاقة المتجددة والمعني بقدرة نظام تخزين الطاقة على تخزين الفائض من الطاقة المتجددة وإطلاقها لاحقا لتلبية الطلب.

وفقا للتقرير، فإن بطاريات ليثيوم أيون NMC لها أعلى تصنيف لتحويل الطاقة المتجددة، تليها بطاريات ليثيوم أيون NCA وبطاريات ليثيوم فوسفات الحديدية LFP.

كما يشير معيار آخر وهو تنعيم الطاقة المتجددة إلى قدرة نظام تخزين الطاقة على تباين إنتاج الطاقة المتجددة.

وجدت أن بطاريات الليثيوم أيون NCA أعلى تصنيف لتنعيم الطاقة المتجددة، تليها بطاريات ليثيوم أيون NMC وبطاريات ليثيوم تيتانات الليثيوم LTO.

من تلك المعايير التي شدت انتباهي كثيرا هو Flex Ramping، حيث يشير إلى قدرة نظام تخزين الطاقة على تغيير إنتاجه بسرعة استجابة لتغيرات الطلب على الكهرباء.

وفقا للتقرير، فإن جميع أنواع تخزين الطاقة لها تصنيفات عالية نسبيا لـ Flex Ramping، مع بطاريات VRLA الرصاصية الحمضية التي لها أعلى تصنيف، تليها بطاريات ليثيوم أيون NMC وبطاريات تحويل الطاقة المضغوطة CAES.

من المهم تقييم البطاريات من حيث الخدمات المساعدة، حيث تشير إلى مجموعة من الخدمات التي تساعد على تشغيل شبكة كهرباء موثوقة بكفاءة.

للبطاريات الليثيوم أيون NCA أعلى تصنيف للخدمات المساعدة، تليها بطاريات ليثيوم أيون NMC وبطاريات ليثيوم تيتانات الليثيوم LTO.

هنالك مؤشر جميل وهو تأجيل نقل وتوزيع الطاقة المعني بتأخير الحاجة إلى ترقية شبكة نقل وتوزيع الكهرباء.

للبطاريات الليثيوم أيون NCA أعلى تصنيف لتأجيل نقل وتوزيع الطاقة، تليها بطاريات ليثيوم أيون NMC وبطاريات تحويل الطاقة المضغوطة CAES.

كما تحتاج هذه البطاريات إلى إدارة، لذلك نجد مؤشر إدارة الطاقة التفاعلية ضروري للحفاظ على الجهد الكهربائي عند مستوى ثابت.

للبطاريات الليثيوم أيون NCA أعلى تصنيف لإدارة الطاقة التفاعلية، تليها بطاريات ليثيوم أيون NMC وبطاريات ليثيوم فوسفات الحديدية LFP.

ختاما نتحدث عن إدارة طاقة BTM، وهي إدارة استهلاك الطاقة وتخزينها على جانب المستخدم النهائي.

للبطاريات الليثيوم أيون NMC أعلى تصنيف لإدارة طاقة BTM، تليها بطاريات ليثيوم أيون NCA وبطاريات VRLA الرصاصية الحمضية.

وجدت التقرير مفيد جدا في المشاريع الكبيرة وأظهر نظرة عامة على أداء أنواع مختلفة من مخازن الطاقة بناء على معايير مهمة لتطبيقات شبكة الكهرباء وتطبيقات العملاء النهائيين.

يمكن أن يساعد هذا النوع من المقارنة المستخدمين في اختيار نظام تخزين الطاقة الأنسب لاحتياجاتهم الخاصة.


HUSSAINBASSI@