1.8 % معدل انتشار الإعاقة بين إجمالي سكان المملكة

الاحد - 19 مايو 2024

Sun - 19 May 2024

صحيفة مكة
صحيفة مكة
بلغت نسبة انتشار الإعاقة 1.8% من بين إجمالي السكان في المملكة بجميع أنواعها، وفقا لنشرة إحصاءات الإعاقة 2023 التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء أمس.

وأشارت الهيئة إلى أن مسح الإعاقة يعد أحد المسوح المتخصصة الوطنية التي تنفذها الهيئة لتوفير بيانات عن أنواع الإعاقة، وأسبابها، والخصائص العملية والديموغرافية للأفراد ذوي الإعاقة، وتوزيعهم الجغرافي.

وأوضحت نتائج مسح الإعاقة أن نسبة الأفراد الذين لديهم إعاقة بصرية بلغت 21.8%، فيما بلغت نسبة الأفراد الذين لديهم إعاقة سمعية 7.0%، أما نسبة الأفراد الذين لديهم إعاقة في التواصل فقد بلغت 2.7%، بينما بلغت نسبة الأفراد الذين لديهم إعاقة حركية (عدم القدرة على المشي) 52.6% من إجمالي الأفراد ذوي الإعاقة الواحدة في العينة المستهدفة ودرجة شدتها (شديدة أو لا يستطيع)، كما بلغت نسبة الأفراد في الفئة العمرية (2 - 4 سنوات) الذين لديهم أكثر من إعاقة قد بلغت 68.2، بينما بلغت نسبة الأفراد الذين لديهم إعاقة واحدة 831. من إجمالي الأفراد الذين لديهم إعاقة أو أكثر لنفس الفئة العمرية.

وبينت النتائج أن نسبة الأفراد في الفئة العمرية (5 -17 سنة) الذين لديهم أكثر من إعاقة 60.0 بينما بلغت نسبة الأفراد الذين لديهم إعاقة واحدة 40.0% من إجمالي الأفراد الذين لديهم إعاقة أو أكثر لنفس الفئة العمرية، وبلغت نسبة الأفراد في الفئة العمرية (18 سنة فأكثر) الذين لديهم أكثر من إعاقة 58.0، بينما بلغت نسبة الأفراد الذين لديهم إعاقة واحدة 42.0 من إجمالي الأفراد الذين لديهم إعاقة أو أكثر لنفس الفئة العمرية.