الدومنيكان الأكثر سعادة.. والتعاسة من نصيب أوزبكستان

الأربعاء - 08 مايو 2024

Wed - 08 May 2024

صحيفة مكة
صحيفة مكة

تصدرت الدومينيكان قائمة الدول العشر الأكثر سعادة في التقرير السنوي الرابع بعنوان «الحالة العقلية للعالم» الصادر عن مشروع العقل العالمي، وتليها سريلانكا، وتنزانيا، وبنما، وماليزيا، ونيجيريا، وفنزويلا، والسلفادور، وكوستاريكا، وفنزويلا. والأوروغواي.

وقد استطلع التقرير الذي أعدته منظمة أبحاث علم الأعصاب غير الربحية Sapien Labs 419 ألف شخص من 71 دولة في استطلاع عبر الإنترنت.
كما أدرج في التقرير الدول العشر الأكثر تعاسة، إذ حلت أوزبكستان في المرتبة الأولى، تليها المملكة المتحدة، وجنوب أفريقيا، والبرازيل، وطاجيكستان، وأستراليا، ومصر، وأيرلندا، والعراق، واليمن.

ويهدف الاستطلاع إلى إيجاد (حاصل الصحة العقلية) للفرد، والذي يقيّم 47 جانبا من جوانب الصحة العقلية في ست فئات هي المزاج والتوقعات، والذات الاجتماعية، والدافع والتحفيز، والاتصال بين العقل والجسم، والإدراك، والقدرة على التكيف والمرونة.

كما تم جمع معلومات عن نمط الحياة، والديناميكيات مع العائلة والأصدقاء، والصدمات الشخصية، في الاستطلاع. وبناء على إجابات المشاركين في الاستطلاع، تم منحهم درجة تحدد مكانهم ضمن نطاق يتراوح بين حالة مزدهرة إلى حالة بائسة. ويشير مختبر Sapiens Lab أيضا الى أن أولئك الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما شهدوا أسوأ انخفاض في الصحة العقلية، مضيفًا أن الأمر تفاقم بسبب جائحة كوفيد- 19.