سالم الكتبي

الحقيقة في المشهد الإعلامي العربي

الأربعاء - 24 أبريل 2024

Wed - 24 Apr 2024

لفت انتباهي أكثر من مرة ومن خلال استعراض نفس الأحداث على عدة منصات ووسائل إعلامية وإخبارية تجد أنها عند الخوض في نفس الحدث أو الرواية، يصبح من الواضح بشكل صارخ أن ستار الاحترافية الذي يغطيها غالبا ما يخفي عددا كبيرا من التلاعبات السردية، وفي حين تتباهى هذه المنافذ بالتزامها بالمعايير الصحفية والإعلامية الراسخة، فإن التحليل الأعمق يكشف عن شبكة متشابكة من التحيزات والسرد الذاتي للمصلحة والأهداف لأجندات معينة، مما يقوض جوهر الاحتراف الحقيقي، الذي يتطلب التزاما لا يتزعزع بالموضوعية والتوازن.

إن الاحترافية في الإعلام تتجاوز مجرد نقل وجهات النظر؛ فهو يتطلب فهما دقيقا للمحتوى المنشور والقدرة على فك رموز الفروق الدقيقة المضمنة في اللغة والإيماءات والتلميحات.

علاوة على ذلك، فإن التنظيم الانتقائي للقصص هو بمثابة أداة لتشكيل تصور الجمهور بما يتماشى مع الأجندة الأساسية للوسيلة.

إن الإبحار في متاهة الموضوعية والمهنية داخل الدوائر الإعلامية يشكل تحديا هائلا. غالبا ما يتصارع العاملون في مجال الإعلام مع التحيزات والأجندات الشخصية التي تتعارض مع السرد المقصود، مما يؤدي إلى صراع دائم بين الحقيقة والاجندة المطلوبة من خلف الستار. وهذا يثير السؤال التالي: كيف يمكن نشر الرسائل والمحتوى بمنتهى الاحترافية دون المساس بنزاهة الوسيط أو إثارة اتهامات بالتحيز؟

وفي حين تظل الشفافية ودقة الحقائق حجر الزاوية في النزاهة الإعلامية الصحفية، فإن بعض وسائل الإعلام تستسلم للتحيز، مما يؤدي إلى تضخيم وجهات نظر المعارضة مع تشويه الأصوات الرسمية. ومع ذلك، نادرا ما يتوافق السرد الحقيقي مع هذا الانقسام المفرط في التبسيط، والذي صممته المصالح الخاصة للتلاعب بالمشاعر العامة.

إن دور وسائل الإعلام يتجاوز التعاطف. ويجب أن تلتزم بالواجب المنوط بها والمتمثل في نقل الحقائق الخالية من التحيزات الشخصية. في المشهد العربي الحالي والمتقلب للخطاب السياسي، تصبح القوة والضعف أمرين نسبيين، ويتلخص تفويض وسائل الإعلام في الإبحار في هذه التضاريس بنزاهة، والابتعاد عن الروايات المتباينة عن تفويضها المهني.

إن الحفاظ على الاحتراف وسط الاضطرابات السياسية والعسكرية، وخاصة عندما يكون لدى العاملين في وسائل الإعلام انتماءات قومية وعرقية وأيديولوجية مع البلدان المعنية، فهذا يفرض تحديات هائلة لتمحيص ما يتم تداوله. ومع ذلك، فإن تآكل المصداقية داخل وسائل الإعلام التقليدية يدفع عن غير قصد وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر بديل، مما يؤكد الحاجة إلى دعم المعايير الصحفية في الأوقات المضطربة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشهد الحالي المتطور والقوي للوسائط الرقمية يقدم تعقيدات وتحديات جديدة لوسائل الإعلام التقليدية، حيث توفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي سرعة ووصولا غير مسبوقين للحدث ونقله، لكنها غالبا ما تفتقر إلى المعايير التحريرية الصارمة التي تتمتع بها وسائل الإعلام التقليدية.

هذه الديناميكية تطمس الخطوط الفاصلة بين الصحافة والرأي، مما يشكل تحديا للجماهير للتمييز بين الحقيقة والخيال.

علاوة على ذلك، فإن صعود صحافة الفرد تمثل فرصا وتحديات في نفس الوقت. وبينما يتم تمكين الأفراد من الإبلاغ عن الأحداث بشكل مباشر وفوري، فإنه يثير أيضا مخاوف بشأن الدقة والمساءلة، في هذه البيئة، يجب على وسائل الإعلام التقليدية أن تكيف ممارساتها للحفاظ على أهميتها والثقة في المشهد الإعلامي المزدحم بشكل متزايد.

علاوة على ذلك، أدت عولمة وسائل الإعلام إلى نشر المعلومات عبر الأقطار المختلفة بوتيرة غير مسبوقة. ومع ذلك، فإن هذه العولمة تجلب معها أيضا التحيزات الأيديولوجية والسياسية وخطر تجانس الروايات المنسق مسبقا، وخنق الأصوات ووجهات النظر المتنوعة.

وفي ضوء هذه التحديات، يبرز محو الأمية الإعلامية كأداة حاسمة للتنقل في المشهد الإعلامي الحديث. إن تثقيف الجمهور حول كيفية تقييم المصادر بشكل نقدي، وتمييز التحيزات، والتمييز بين الحقيقة وغير الحقيقة أمر بالغ الأهمية.

(drsalemalketbi@)