الدكتور "السحيباني" : نسبة التعافي من الوسواس القهري تصل إلى 70٪  

الثلاثاء - 23 أبريل 2024

Tue - 23 Apr 2024



كشف استشاري الطب النفسي الدكتور وليد السحيباني عن أعراض اضطراب الوسواس القهري وأسبابه وطرق علاجه، والذي يعتبر من أكثر الإضطرابات النفسية شيوعًا التي تؤثر على بعض الأفراد، في حلقة من برنامج "الشارع السعودي" الذي يبث على قناة السعودية.

أوضح "السحيباني" أن الوسواس القهري يتميز بأفكار وسواسية متكررة وغير مرغوب فيها، تُسبب للفرد شعورًا بالقلق والتوتر، وأشار إلى أن هذه الأفكار قد تدفع الشخص إلى القيام بأفعال قسرية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر أو التحقق من الأبواب والنوافذ.

وتحدث "السحيباني" عن العوامل المساهمة في الإصابة بالوسواس القهري بينها العوامل البيئية، وكانت للحلقة إستضافة لـ "لولوه صالح"، المصابة بالوسواس القهري، التي شاركت قصتها وتجربتها مع المرض.

وأوضحت "لولوة" أن المرض كان يظهر عليها بشكل متقطع خلال حياتها اليومية، لكن تفاقمت معاناتها بعد أن أنجبت طفلها الأول قبل 20 سنة، حيث كانت تطمح في أن تكون أمًا مثالية له.

وأعربت "لولوة" عن تجربتها خلال جائحة كورونا ، حيث وصفت الفترة بأنها مريحة لها لعدم إلتزامها بالتفاصيل الإجتماعية، بينما شدد "السحيباني" على ضرورة تفادي الإنعزال وأثره السلبي على الصحة النفسية.

وأكد "السحيباني" أن نسبة التعافي من إضطراب الوسواس القهري تبلغ حوالي 70٪ من المرضى و أن هذه النسبة قد تختلف حسب الحالات، حيث يحتاج بعض المرضى للتشافي بواسطة الأدوية، في حين يجد آخرون العلاج المعرفي السلوكي أكثر فاعلية.

ونوه الدكتور "السحيباني" بأهمية الإطلاع على تجارب المتشافين من إضطراب الوسواس القهري، مشيراً إلى أن ذلك يمكن أن يكون مصدر إلهام وتحفيز للمرضى الذين يسعون للتعافي والمضي قدمًا.

ويعتبر إضطراب الوسواس القهري مشكلة نفسية تؤثر على حياة الأفراد بشكل كبير، لكن من خلال العلاج المناسب والدعم النفسي المناسب، يمكن للمرضى تحقيق التعافي والعيش بشكل أفضل.