استقالة الحكومة الكويتية.. وتنافس مثير على رئاسة الأمة

الاحد - 07 أبريل 2024

Sun - 07 Apr 2024

كويتي يدلي بصوته في الانتخابات
كويتي يدلي بصوته في الانتخابات
قدمت الحكومة الكويتية استقالتها أمس، عقب الانتخابات البرلمانية التي أسفرت عن فوز امرأة واحدة مقابل 49 رجلا.

وجاءت الاستقالة تطبيقا لحكم المادة 57 من الدستور والتي تنص على تشكيل حكومة جديدة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة، حيث وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي قبل استقالته على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الـ18 صباح الأربعاء الـ17 من أبريل الحالي.

وأسفرت نتائج الانتخابات التي جرت الخميس الماضي بالكويت وأعلنت نتائجها الجمعة عن تغيير محدود تمثل في دخول 11 نائبا جديدا من أصل 50 عضوا منتخبا في البرلمان.

وأسفرت نتيجة الانتخابات طبقا لما أعلنته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن فوز النائبة جنان محسن رمضان بوشهري، لتكون ممثلا وحيدا للمرأة كما كانت في البرلمان السابق.

وزاد عدد النواب الشيعة إلى 8 مقارنة 7 في برلمان 2023، بينما تقلص ممثلو الحركة الدستورية الإسلامية (جماعة الإخوان) إلى نائب واحد بدلا من 3 في المجلس السابق.

ومن المتوقع أن تحتدم المعركة حول رئاسة البرلمان بعد نجاح رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون، والرئيس الأسبق مرزوق الغانم، وهما من معسكرين سياسيين مختلفين، إضافة لإعلان النائب فهد بن جامع، وهو زعيم قبلي بارز نيته الترشح للمنصب نفسه.

وتنافس في الانتخابات أكثر من 200 مرشح ومرشحة، وهو الأقل منذ أكثر من 5 عقود، بينما بلغ عدد الناخبين من الرجال والنساء نحو 835 ألفا.