بيعة ولاية العهد المباركة المجد . بندر بن سعيد السويهري   

الخميس - 04 أبريل 2024

Thu - 04 Apr 2024

بندر بن سعيد السويهري
بندر بن سعيد السويهري


ونحن نتنسم عبق وعبير الليلة المباركة لمبايعته وليا للعهد قبل سبع سنوات يطيب لي أن أرفع له أسمى أيات التبريكات والتهاني سائلا الله جلت قدرته أن يحفظه لنا ويطيل في عمره ويمده بكل أسباب التوفيق والنجاح وأن يكتب كل جهد يقدمه لدينه ووطنه ومليكه وشعبه في موازين حسناته وذخرا له. ويطيب لي في هذا اليوم أن أذكر نفسي وأبناء وطني أن هذه المناسبة تمر علينا هذه الأيام ونقف ومعنا العالم كله شاكرين حامدين لأنعم الله علينا مع تجدد هذه الذكرى العطرة التي تطل علينا في هذه الأيام المباركات. ونحاول ككثيرين من أبناء هذا الوطن المبارك أن نستذكر ونحصي ونرصد نذرا يسيرا من الإنجازات الضخمة التي حققها محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء منذ أن تمت بيعته وليا للعهد فتوفيق الله له ثم محبة شعبه له مكنته من تحقيق إنجازات هائلة قادت وطننا إلى مصاف دول العالم في سنوات معدودات وذلك من خلال قيام البرامج والمشاريع التي أطلق لها العنان لتقودنا الان إلى ما نحن فيه من نهضة شاملة في جميع مجالات الحياة وقد إندرجت تحت مظلة الرؤية المباركة التي بدأنا نقطف ثمارها قبل حلول أجلها 2030 ولله الحمد والفضل والمنة.

ورؤية المملكة 2030 التي طرحها ولي العهد تهدف في المقام الأول إلى قيام مؤسسات تهدف الى تنفيذ إصلاحات هيكلية تخرج المملكة من الاقتصاد المعتمد على النفط، علاوة على فتح المملكة واقتصادها على مصادر متنوعة من الدخل وأنواع متعددة من الاستثمارات وهذه المرتكزات كانت بمثابة أعمدة البناء المتينة التي قامت عليها الرؤية ثم بعد ذلك تم طرحها والبدء في تنفيذها فورا بعد اجازتها من الجهات المعنية ومن أبرزها بناء أنماط صحية تخدم الحجاج، والمعتمرين، والسياح من جميع أنحاء العالم. وذلك من خلال احتضان المملكة لأقدم وأهم المواقع الأثرية في العالم، و التوجيه بالحفاظ عليها، بالإضافة إلى إدراجها في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.ثم جاء التوجيه بإنشاء صندوق الاستثمار العام، والقرارات التي وجهت بزيادة مساهمة الشركات الصغيرة والناشئة في الناتج المحلي العام.

كما أطلق ومن خلال مكتب إدارة المشاريع السعودية خطة هدفها تحويل إدارة المملكة التنموية عام 2020م، وذلك من خلال إنشاء 24 هيئة حكومية تعمل الان في قطاعي التنمية والاقتصاد، بالإضافة إلى ذلك قام بإطلاق مكتب إدارة المشاريع (PMO) الذي هدف إلى وضع بعض الاستشارات لزيادة الكفاءة في القطاع العام. وفي مجال تنشيط الترفيه في المملكة فقد طرح ولي العهد فكرة إطلاق وقيام الشركة الترفيهية بقيمة 2.4 مليار دولار والتي سعت لإبقاء المواطن السعودي في بلاده بدلًا من سفره إلى الخارج بهدف السياحة والترفيه، بالإضافة إلى ذلك جذب السياح للمملكة من جميع أنحاء العالم. ولزيادة ودعم الاستثمارات فقد وجه بإنشاء صندوق الاستثمارات العامة وهو عبارة عن صندوق ضخم مهمته تطوير المشاريع الكبرى والمشاركة بها في تحفيز اقتصاد المملكة، ومن المشاريع التي شملها هذا الصندوق مشروعي نيوم وأمالا، إضافة إلى مشروعي القدية والبحر الأحمر.

هذا غيض من فيض إنجازات ولي العهد أحببت المشاركة بها في هذه الذكرى العطرة. سائلاً الله أن تمر علينا هذه الذكرى ونحن نعيش أعواما عديدة وأزمنة مديدة من الأمن والرخاء والازدهار تحت ظل قيادتنا الرشيدة.