24 ألف خرق حوثي للهدنة اليمنية

12 قتيلا للقوات الجنوبية في لحج.. والرئاسي يتهم الجماعة بإفشال عملية السلام
12 قتيلا للقوات الجنوبية في لحج.. والرئاسي يتهم الجماعة بإفشال عملية السلام

الخميس - 04 أبريل 2024

Thu - 04 Apr 2024




مواجهات سابقة للمجلس الانتقالي مع الحوثيين                             (مكة)
مواجهات سابقة للمجلس الانتقالي مع الحوثيين (مكة)

اتهم المجلس الرئاسي اليمني ميليشيات الحوثي الإرهابية بارتكاب أكثر من 24 ألف خرق للهدنة الأممية المتوافق عليها من جانب واحد.

وقال المجلس في بداية جولة يقوم بها المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ للمنطقة، للبحث في وقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن، أن الميليشيات الإرهابية لم تتوقف طوال الفترة الماضية عن ممارسة استفزازاتها وخرق الهدنة بكل الوسائل.

بالتواكب، أفاد مصدر عسكري في عدن أن خمسة من القوات الجنوبية قتلوا فجر أمس، إثر التصدي لتسلل ميليشيات الحوثي في جبهة كرش بمحافظة لحج جنوب اليمن، قبل أن يرتفع عدد القتلى في صفوف القوات الجنوبية لاحقا إلى 12، ويعتبر هذا الهجوم الحوثي الأكبر منذ بداية الهدنة الأممية في اليمن.

وأوضح المصدر أن الاشتباكات العنيفة أدت إلى تكبد الحوثيين خسائر في العتاد والأفراد، مما أدى إلى انسحابهم من المواقع التي حاولوا التسلل إليها.

وتأتي هذه الأحداث في سياق التوترات المستمرة في مناطق النزاع بين القوات الجنوبية وميليشيات الحوثي، وتظهر تصاعد العنف والصراع في المنطقة رغم التحذيرات الدولية من تداعياتها الخطيرة على السلم والأمن الإقليميين.

واتهم وزير الخارجية اليمني شائع الزنداني، جماعة الحوثي بإفشال مساعي السلام في اليمن، وذكرت وزارة الخارجية اليمنية في بيان، أن الزندانى تلقى اتصالا هاتفيا من المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، أكد خلاله على دعم الحكومة اليمنية لجهود المبعوث الأممي الخاص، والحرص على تقديم كافة التسهيلات اللازمة لتيسير مهامه.

وشدد على أن التصعيد الحوثي الأخير يثبت مجددا إفشال الجماعة لمساعي تحقيق السلام في اليمن وعدم جديتهم للخوض في أي عملية سياسية ترعاها الأمم المتحدة، وإصرارهم على مضاعفة المعاناة الإنسانية الصعبة التي يعيشها اليمنيون.

بدوره، أعرب جروندبرج عن تطلع الأمم المتحدة للعمل المشترك مع وزير الخارجية لاستئناف العملية السياسية وإعادة الأمن والسلام إلى اليمن.

وأطلع جروندبرج الوزير اليمني على نتائج اتصالاته وزياراته الأخيرة المتصلة بالملف اليمني، ومستجدات مساعيه المنسقة مع الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل استئناف عملية سياسية يمنية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

مشاهدات يمنية:
  • طائرات أمريكية بريطانية تشن غارة جوية على محافظة الحديدة لوقف استفزازات الحوثيين.
  • المرصد اليمني للألغام: مقتل مدنيين بانفجار لغم أثناء مرورهما على متن دراجة نارية في طريق فرعي بمنطقة كهبوب في لحج.
  • أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط يؤكد موقف الجامعة الثابت في دعم سيادة اليمن وسلامة أراضيه.